كلمة الادارة قررت الادارة غلق الأقسام السياسية وحذف كل مايمت للسياسة بصلة في اي من أقسام المنتدى وكذلك التواقيع والصور الرمزية وذلك الى حين .. واي موضوع مخالف سوف يتم حذفه دون الرجوع لصاحبه فرجاء الالتزام بذلك وشكرا

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: عرض 51 إسماء لمن لهم حق الفتوى والظهور على الفضائيات (آخر رد :دكتور علاء)       :: الآن احمى موبايلك من برامج التجسس والهاكر المنتشرة (آخر رد :دكتور علاء)       :: جيش زيمبابوى يسيطر على السلطة (آخر رد :دكتور علاء)       :: ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال إيران إلى 530 قتيلا (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: ياتبر سايل بين شطين يا حلو يا اسمر (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: نقابة الموسيقيين توقف شيرين عبد الوهاب عن الغناء (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: البيت الراقص في براغ؛؛ تحفة معمارية (آخر رد :أمينه موسى)       :: لا تشـتَـرِالـعَـبيـد إلا والـعَـصَـا مـعــه ؛؛للمتنبي (آخر رد :أمينه موسى)       :: في تقرير بالإيكونوميست :العامية أكثر ذكاء وإبداعا اليوم (آخر رد :أمينه موسى)       :: تفاصيل تورَّط الحريري في الانقلاب على ملك السعودية (آخر رد :دكتور علاء)      


العودة   أكاديمية همس الثقافية > المنتديات الطبية > العيادة الطبية
العيادة الطبية



إضافة رد
قديم 23-01-2017, 02:34 AM   #1

إدارة المنتدى
مراقب المنتديات التقنية والفنية


الصورة الرمزية دكتور علاء
دكتور علاء متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8315
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : اليوم (11:20 AM)
 المشاركات : 19,768 [ + ]
 التقييم :  1241
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
علاء الدين
 قـائـمـة الأوسـمـة
وسام التميز في المطبخ

وسام التميز المركز الرابع

لوني المفضل : #B45F04
افتراضي هل تعلم ان الدواء يبقى فعالا لمدة 15 سنة بعد انتهاء تاريخه



هل تعلم ان الدواء يبقى فعالا لمدة 15 سنة بعد انتهاء تاريخه اعرف كيف تخدعنا شركات الادوية

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

هل تاريخ الصلاحية الموجود على علبة الدواء كذبة ؟ وهل فعلا تاريخ انتهاء صلاحية الدواء المطبوع عليها يعبر على انتهاءه في الواقع ؟ هذه أسئلة يطرحها العديد من المستهلكين عندما يضطرون لاستخدام دواء انتهت مدة صلاحيته لعلاج آلام المعدة او أي آلام أخر فإذا بهم يتفاجؤون أنه لايزال فعالا .

حسب التفسيرات التي توصلت إليها الصيدليات ، نجد نظرية مفادها أن بعد انتهاء مدة صلاحية الدواء ، يبدأ هذا الأخير في التحلل تدريجيا إلى حين انتهاءه (على الأكثر بعد سنة تقريبا)، وانتشر أيضا أن الشركات المكلفة بصنع الدواء تحدد عمر الرف للدواء و ذلك بواسطة تطبيق مجموعة من التجارب التي تثبت فعالية الدواء ، واذا تبين أن نسبة هذه الفعالية بدأت تنقص ولو جزئيا يتم طبع تاريخ يسبق ذلك بثلاثة اشهر ، و فعلا نجد أن استعماله بعد انتهاء مدة الصلاحية لمدة ثلاثة أشهر يظهر مفعولا مماثلا لمفعول الدواء الجديد ..

ففي الموقع الطبي الشهير "med scape" ، وجدنا مقالا قام كاتبه بعمل بحث عن صحة تاريخ الصلاحية الموجود في علبة الدواء و علاقته بفعالية هذا الأخير . و نذكر من المقال المذكور سابقا المقاطع التالية :
يذكر الكاتب أنه عندما بدأ بجمع المعلومات المتعلقة بهذا الأمر اكتشف ما يلي :

1)بدأت كتابة تاريخ الصلاحية في الولايات المتحدة سنة 1979 و قد تضمن نص هذا القانون تحديد المدة التي تضمن فيها شركة الأدوية 100% من أمن وفعالية الدواء وهي مختلفة كليا عن المدة التي يكون فيها الدواء آمنا وفعالا.

2) بعيدا عن الفعالية ، أخد دواء منتهي الصلاحية لن يسبب أي ضرر على المستهلك بل إنه حقا آمن بالنسبة اليه ،

ونستثني هنا بعض الأدوية التي ﺛﺒﺖ ﻋﻠﻤﻴﺎ ﺣﺪﻭﺙ ﺗﺤﻮﻝ ﻛﻴﻤﻴﺎﺋﻲ ﻟﻠﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺔ ﻟها ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻘﺺ ﺃﻭ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻔﻌﺎﻟﻴتها ﻳﻬﺪﺩ ﺣﻴﺎﺓ المريض ﻣﺜﻞ:
1 ﺃﺩﻭﻳﺔ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻭﺍﻹﻧﺴﻮﻟﻴﻦ .
2 ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻌﺔ ﻟﻠﺸﺮﺍﻳﻴﻦ كالﻨﻴﺘﺮﻭﺟﻠﻴﺴﺮﻳﻦ .
3 ﻣﺮﻛﺒﺎﺕ " tetracycline" ﺣﻴﺚ مع مرور الوقت ، يحدث لها تفاعل كيميائي الشيء الذي يسبب تضرر الكلي بشكل كبير.
4 ﺍﻟﻤﻀﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﺋﻠﺔ.

قد أثبتت الدراسات أن الادوية ذات تاريخ صلاحية منتهي تفقد نسبة من فعاليتها مع مرور الوقت وهي تقل ب5% الى 50% عن الدواء الاصلي ، و الأمر الذي نجهله ، أن رغم انتهاء الصلاحية ب10 سنوات فقوة الدواء تظل تشكل نسبة مهمة من القوة التي يتميز بها الدواء الجديد الشيء الذي يمكن المستهلك من استعماله ،حيث قام الجيش الأمريكي بدراسة كبيرة تدعم هذه الحقيقة فتم نشرها في جريدة وول ستريت الأمريكية ، وذلك لاختبار امكانية إطالة عمر الدواء نظرا لكونه يستبدل 1 مليار دولار تقريبا كل سنتين أو ثلاث سنوات ، قامت الهيأة الأمريكية للغذاء و الدواء بإجراء هذا الاختبار لأكثر من 100 نوع من الأدوية فحصلت على نتيجة مفادها أن أكثر من 90% من هذه الأدوية فعالة تماما و آمنة كل الأمن حتى بعد 15 سنة من انتهاء الصلاحية الموجود في العلبة.

و قد أضاف الصيدلي فرانسيس فليهارتي الذي ظل يعمل بالهيأة الامريكية للغذاء و الدواء الى غاية 1999 ان تاريخ انتهاء صلاحية الدواء الذي تطبعه الشركات المصنعة لا يعبر عن تاريخ التوقف الفعلي لفعاليته و أمنه ، وذلك لاسباب تسويقية وهي خوفها من عدم بيع أدويتها لمدة 10 سنوات ، ورغم هذا فهذه الهيأة تحذر من أن هذا البرنامج الاختباري لم يشمل كل الأدوية المتواجدة في الأسواق بل تضمن الأدوية التي يتم استخدامها في الحروب.

قام الدكتور جينس كارستينسن المؤلف للمرجع الرئيسي في الثبات الدوائي بإجراء اختبارات على أصناف مختلفة من الأسبيرين حيث وجد أنه أذا صنع بطريقة صحيحة سيظل بعد 5 سنوات بنفس فعالية الأسبرين الأصلي .

رغم كل ماسبق ذكره ،فالاشتراطات الصحية للوزارات قامت بوضع قانون مضمونه أن أقصى مدة صلاحية للدواء لا تتجاوز خمس سنوات من تاريخ إنتاجه حتى و إن كان الدواء فعالا بنفس نسبة فعالية الدواء الجديد.


 
 توقيع :
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


لمعرفة صحة الحديث قبل نشره للتأكد من صحته بالألوان
ادخل الى هذا الموقع اكتب جزء من الحديث

http://hdith.com
فاذا ظهر الحديث بخلفية اخضر اللون فاسناده صحيح
واذا ظهر الحديث بخلفية رمادى اللون فهو موقوف
واذا ظهر الحديث بخلفية حمراء فاسناده ضعيف


لمن يحتاج الى متبرع بالدم ( بنك الدم )


رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:49 PM بتوقيت القاهرة



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع تعبر عن رأى كاتبها فقط دون ادنى مسئولية على المنتدى
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010