كلمة الادارة قررت الادارة غلق الأقسام السياسية وحذف كل مايمت للسياسة بصلة في اي من أقسام المنتدى وكذلك التواقيع والصور الرمزية وذلك الى حين .. واي موضوع مخالف سوف يتم حذفه دون الرجوع لصاحبه فرجاء الالتزام بذلك وشكرا

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: افتتاح قاعدة "محمد نجيب العسكرية". (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: الأدب فى القرآن الكريم (آخر رد :سرالختم ميرغني)       :: وتناجوْا بالبر والتقوى (آخر رد :سرالختم ميرغني)       :: إصابة 13 فلسطينيا بجراح في صدامات مع الشرطة الإسرائيلية في القدس الشرقية (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: سماع دوى انفجار فى المعادى ورجال الحماية المدنية يهرعون إلى مكان الواقعة (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: موت منتدى (آخر رد :سرالختم ميرغني)       :: الملك سلمان يصدر أمرا ملكيا بإنشاء جهاز أمن الدولة بالمملكة السعودية (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: الفلسطينيون يتحدون أسلحة الاحتلال بالصلاة أمام أبواب الأقصى (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: حريق هائل بالسوق التجاري بإدفو في أسوان (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: غزوة بدر الكبرى فى وادى لُكة (آخر رد :سرالختم ميرغني)      


العودة   أكاديمية همس الثقافية > مصر التي في خاطري > همسات مصرية > مدينتي
مدينتي انا من البلد دي....



إضافة رد
قديم 22-10-2016, 09:49 PM   #1
أديبة
مراقبة عامة أقسام السياحة ومصر التي في خاطري


الصورة الرمزية أمينه موسى
أمينه موسى متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7650
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : اليوم (02:22 AM)
 المشاركات : 12,429 [ + ]
 التقييم :  768
 قـائـمـة الأوسـمـة
الوسام البرونزي المركز الثالث

النشاط الرمضاني

وسام مسابقة الازياء

لوني المفضل : #B45F04
افتراضي «المعيني» بدمياط.. من المساجد النادرة.. وكان قبلة طلاب العلم من كل البلاد



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

لأول مرة تقع عليه عيناك تشعر برهبة المكان وعبق التاريخ يلقى ظلاله على ثانى مسجد بدمياط وأحد أول خمس مساجد شيدت في إفريقيا مع انتشار الإسلام خارج حدود شبه الجزيرة العربية. إنه مسجد المعينى الذى يقع بالقرب من نهر النيل بأحد أبرز المناطق، حيث شيد على قناطر بجوار شط النهر، والتى يطلق عليها الآن منطقة عمر أفندى.
سمي بمسجد المعينى نسبة إلى التاجر الدمياطى محمد بن محمد بن معين الفارسكورى، الذى شيده على نفقته الخاصة تخليدًا لذكرى جده في عهد المماليك، وبالتحديد أثناء حكم السلطان الناصر محمد بن قلاوون، وكان ذلك في عام 710هجرية – 1310ميلادية، وكانت المنطقة التى شُيِّد بها مسجد المعينى بالحى التجارى بجنوب مدينة دمياط بسوق الأرز.
يقول الشيخ محمد النشار أحد الخطباء الذين تولوا العمل في المسجد “يعد المسجد من المساجد النادرة فى الوجه البحرى، خاصة فى تخطيطه وزخارفه وطريقة بنائه، فقد بنى المسجد على الطراز المملوكى، وكان الغرض الأساسى من إنشائه أن يستخدم كمدرسة لتدريس العلوم الشرعية ومذاهب الفقه في ذاك الزمان. ويتكون المسجد من صحن مفتوح ليس له سقف، وأرضيته محلاة بالفسيفساء، ويضم أربعة إيوانات أكبرها إيوان القبلة، وكل إيوان منها له سقف مزين بالأخشاب بديعة الزخارف، وخصص كل إيوان ليكون مدرسة خاصة بتدريس مذهب من مذاهب الفقة الأربعة للأئمة: مالك والشافعى وأبو حنيفة وأحمد بن حنبل”.
وأضاف أن المسجد يعد حظى بشهرة كبيرة في تدريس العلوم الشرعية، وكان قبلة لطلاب العلم من كافة أرجاء البلاد، وكان يأتيه طلاب علم من الدول العربية.
كما كان المسجد قبلة للمتصوفة الذين كانوا يتخذون منه مكانًا للإقامة فيه؛ لإحياء ليالى الذكر وقراءة الأوراد الخاصة بهم، لا سيما وأن المسجد صممت به أماكن خاصة لهم، فظل لسنوات قبلة لهم، ينفق عليهم من الوقف الذى أوقفه محمد بن معين الفارسكورى الذى أنشأ المسجد.
وظل المسجد يقوم بدوره كمصلًّى للمسلمين ومدرسة لتدريس الفقة بمذاهبة الأربعة حتى بعد وفاة مؤسسه ابن معين، وكان ينفق عليه من تركته ووقفه لعشرات السنين، ولكن بدأ الإهمال يطال المسجد والمدرسة شيئًا فشيئًا، حتى توقف تمامًا عن العمل واستقبال المصلين وطلاب العلم، وأغلق، وأصبحت ساحته أحد مقالب القمامة لسنوات طوال، ولكن ظل المسجد شامخًا في مكانه بسبب تصميمه الفريد ومتانة جدرانه، حتى بعد أن شيد أهالى المنطقة مسجدًا آخر بجواره، وأطلقوا عليه نفس الاسم، وأقيمت فيه الشعائر لسنوات كثيرة.
وفى عام 2007 تم البدء في مشروع ترميم المسجد بالتزامن مع إعادة ترميم مسجد عمرو بن العاص، وبتكلفة قاربت 29 مليون جنيه تم ترميم المسجد وافتتاحه لاستقبال المصلين تحت إشراف وزارة الثقافة في 20 يوليو 2009 الموافق 27 رجب 1430هجرية.
وعلى الرغم من الشهرة التى حظي بها مسجد المعينى بدمياط كمدرسة للفقه على المذاهب الأربعة، اقتصر دوره بعد الترميم وإعادة الافتتاح على استقبال المصلين فقط ، وتظل الإيوانات الأربعة التى كانت معدة لاستقبال طلاب العلم خاوية بعد ترميمها.
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي










 
 توقيع :
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


رد مع اقتباس
قديم 23-10-2016, 08:06 PM   #2
أديب
مراقب الأقسام الأدبية
عضو في كتاب الهمس


الصورة الرمزية حسام الدين بهي الدين
حسام الدين بهي الدين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8640
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 03-07-2017 (04:17 PM)
 المشاركات : 9,866 [ + ]
 التقييم :  1346
لوني المفضل : #B45F04
افتراضي رد: «المعيني» بدمياط.. من المساجد النادرة.. وكان قبلة طلاب العلم من كل البلاد



روعة
أستاذة امينة
بارك الله في دمياط وأهل دمياط
وكونى بخير


 
 توقيع :
الأهل يمضون والأحباب ذاهبة ...
ويُسْلِمونك من نَوْحٍ الى نوح

كل ابن انثى له عُمْرٌ وليس سوى ...
مشروع موت مدى الأيام مفتوح !!


رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:39 PM بتوقيت القاهرة



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع تعبر عن رأى كاتبها فقط دون ادنى مسئولية على المنتدى
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010