كلمة الادارة قررت الادارة غلق الأقسام السياسية وحذف كل مايمت للسياسة بصلة في اي من أقسام المنتدى وكذلك التواقيع والصور الرمزية وذلك الى حين .. واي موضوع مخالف سوف يتم حذفه دون الرجوع لصاحبه فرجاء الالتزام بذلك وشكرا

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: إصابة 13 فلسطينيا بجراح في صدامات مع الشرطة الإسرائيلية في القدس الشرقية (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: سماع دوى انفجار فى المعادى ورجال الحماية المدنية يهرعون إلى مكان الواقعة (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: موت منتدى (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: الملك سلمان يصدر أمرا ملكيا بإنشاء جهاز أمن الدولة بالمملكة السعودية (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: الفلسطينيون يتحدون أسلحة الاحتلال بالصلاة أمام أبواب الأقصى (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: حريق هائل بالسوق التجاري بإدفو في أسوان (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: غزوة بدر الكبرى فى وادى لُكة (آخر رد :سرالختم ميرغني)       :: مش مهم الموضة اختارى الوان دهانات تليق على شخصيتك (آخر رد :أمينه موسى)       :: انكسار الموجة الحارة بداية من الغد. (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: 25 وصفة رائعة لفرد الشعر المموج و تنعيم الشعر الخشن (آخر رد :أمينه موسى)      


العودة   أكاديمية همس الثقافية > مصر التي في خاطري > همسات مصرية
همسات مصرية موضوعات مصرية متنوعة



إضافة رد
قديم 22-10-2016, 09:43 PM   #1
أديبة
مراقبة عامة أقسام السياحة ومصر التي في خاطري


الصورة الرمزية أمينه موسى
أمينه موسى متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7650
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : يوم أمس (11:14 PM)
 المشاركات : 12,429 [ + ]
 التقييم :  768
 قـائـمـة الأوسـمـة
الوسام البرونزي المركز الثالث

النشاط الرمضاني

وسام مسابقة الازياء

لوني المفضل : #B45F04
افتراضي لماذا سميت مصر أرض الكنانة



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


من بين الدول العربية التي حظيت بمكانة عالية منذ أقدم العصور و على مرالتّاريخ البشري هي مصر . مصر هي تلك الدولة التي تصل بين قارتي آسيا و إفريقيا تحديداً في شمال إفريقيا تطل على بحر الأحمر و تطل على البحر الأبيض المتوسط و يمر لها أطوا نهر بالعالم هو نهر النيل. كان لمصر مكانة تاريخية فقد ذكرت في القرآن الكريم في عدة مواضع و قد أرسل الله تعالى أنبيائه إلى مصر مثل سيدنا موسى عليه السلام و سيدنا يوسف عليه السلام فتم ذكر مصر في قصص هؤلاء الأنبياء . إن موقع مصر و طبيعة أراضيها و سكانها وضع لها إسماً منذ اقدم العصور و سميت مصر بعدة أسماء نذكر منها مصر أرض الخزائن و أرض الكنانة و أم الدنيا و كل اسم له سبب تسمية و لكن لماذا سميت مصر بأرض الكنانة؟ إن كلمة الكنانة في المعجم تدل على عدة وجوه منها إن الكنانة هي الجراب أو المكان الذي تحفظ به السهام و جاء اسم أرض الكنانة من موضع الحفظ هي إن أرض مصر هي أرض محفوظة من الله تعالى و قيل أهل مصر برعوا في صناعة السهام و المحاربة بها لذلك أول من أطلق اسم أرض الكنانة على مصر هو عمرو بن العاص رضي الله عنه عندما قام بفتحها بعهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث ذكر إنّ الرّسول عليه الصّلاة و السّلام بشّر بفتح مصر حيث قال ( ستفتح عليكم مصر فاتخذوا منها جنداً كثيفاً فإنهم خير أجناد الأرض). و كانت مصر هي بداية الفتوحات الإسلامية في إفريقيا . أمّا المعنى الآخر في معنى أرض الكنانة إن الكنانة تعني أرض الماء أو أرض البحر و مصر كما ذكرنا في المقدمة هي حاضرة نهر النيل و تشرف على البحر الأبيض المتوسط و تشرف أيضاً على البحر الأحمر لذلك هي أرض مياه من كل إتجاه و حاضرة سواحل البحرين . مصر هي أرض الخير و الخصب على جميع أراضيها دون استثناء . و يبقى معنى الكنانة بين هذين المحورين محور الماء و محور الحماية الذي يشير إن مصر هي محفوظة و محمية بأمر الله تعالى ، لذلك قامت بها أقوى حضارات الأرض و هم الفراعنة هؤلاء الأشداء الذين قاموا ببناء مصر و ما زالت الإهرامات القوية شاهدة على حضارتهم العاتية ،و أرض الكنانة تعتبر أرض مشهورة هي أرض السلاح الذي يستخدم في الحماية و الوقاية من الأعداء فتلك هي أرض الكنانة التي إنطلقت منها فتوحات الإسلام الشهيرة بقيادة جند الله في أرضه لنشر الإسلام و قد نجحوا في نشر الإسلام في مصر و باقي مناطق العالم .

بواسطة: كفاية العبادي


 
 توقيع :
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


رد مع اقتباس
قديم 23-10-2016, 08:07 PM   #2
أديب
مراقب الأقسام الأدبية
عضو في كتاب الهمس


الصورة الرمزية حسام الدين بهي الدين
حسام الدين بهي الدين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8640
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 03-07-2017 (04:17 PM)
 المشاركات : 9,866 [ + ]
 التقييم :  1346
لوني المفضل : #B45F04
افتراضي رد: لماذا سميت مصر أرض الكنانة



تحيا مصر
ويحيا محبوها
وشكرا جزيلا


 
 توقيع :
الأهل يمضون والأحباب ذاهبة ...
ويُسْلِمونك من نَوْحٍ الى نوح

كل ابن انثى له عُمْرٌ وليس سوى ...
مشروع موت مدى الأيام مفتوح !!


رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:29 PM بتوقيت القاهرة



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع تعبر عن رأى كاتبها فقط دون ادنى مسئولية على المنتدى
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010