كلمة الادارة قررت الادارة غلق الأقسام السياسية وحذف كل مايمت للسياسة بصلة في اي من أقسام المنتدى وكذلك التواقيع والصور الرمزية وذلك الى حين .. واي موضوع مخالف سوف يتم حذفه دون الرجوع لصاحبه فرجاء الالتزام بذلك وشكرا

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: بالصور.. عمال غزل المحلة يواصلون إضرابهم عن العمل ويصعدون بمسيرات غاضبة (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: بالفيديو والصور.. كل ما تريد معرفته عن أول مسلسل عن تنظيم داعش الإرهابى (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: بالفيديو.. حريق هائل بالمنطقة التاريخية فى جدة بالسعودية (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: الأهلى يغتال أحلام المصرى (آخر رد :دكتور علاء)       :: اليوم توقيع عقد القطار المكهرب "السلام العاصمة الإدارية العاشر" (آخر رد :دكتور علاء)       :: "الصحة" تفتتح اليوم أكبر مصنع أمصال (آخر رد :دكتور علاء)       :: "جوام" الخلابةـ جزيرة سياحية تحت تهديد الصواريخ (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: شاهد.. لحظة انهيار منزل بسوهاج على طريقة برج الأزاريطة المائل (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: وزير النقل يعلن قبول استقالة رئيس هيئة السكة الحديد وتغييرات مرتقبة قريبا (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: قبل يوم الزينة! (آخر رد :سرالختم ميرغني)      


العودة   أكاديمية همس الثقافية > جريدة همس > أخبار همس اليومية > همس الأخبار العربية والعالمية
همس الأخبار العربية والعالمية القاء الضوء على اهم المفاهيم السياسية والمواضيع السياسية دون التعرض للرموز السياسية بالتجريح



إضافة رد
قديم 20-02-2009, 12:04 AM   #1
كبار الشخصيات


الصورة الرمزية احمد الهاشمى
احمد الهاشمى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 283
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 25-05-2016 (04:30 AM)
 المشاركات : 12,627 [ + ]
 التقييم :  292
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 قـائـمـة الأوسـمـة
وسام الكاتب المميز

لوني المفضل : Blanchedalmond
افتراضي الدوله الأمويه(يزيد بن معاويه)



خلافة يزيد بن معاوية
(60 - 64 هـ/ 679- 683م )
بويع له فى حياة أبيه ليكون وليّا للعهد من بعده، ثم أكد البيعة لنفسه بعد موت والده فى النصف الثانى من رجب سنة ستين، واستمر فى منصبه إلى أن توفى سنة أربع وستين !
وقد واجهته المشاكل والعقبات عقب تسلمه الحكم، فقد قامت ضده ثلاث ثورات، ترجع دوافعها إلى تقرير "مبدأ الوراثة" فى بنى أمية.
الفتنة:
ما كاد يزيد يتسلم زمام الحكم حتى واجه نفرًا من المسلمين يمتنعون عن مبايعته، ثم ما لبثت معارضتهم لبيعته أن تحولت إلى ثورة مسلحة.
وكان يزيد قد طلب من أمير المدينة المنورة الوليد بن عتبة بن أبى سفيان الحصول على البيعة من الحسين بن على، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن الزبير، لكن الحسن وابن الزبير رفضا، وخرجا من المدينة إلى مكة، وتوقف ابن عمر فقال: إن بايع الناس بايعت. فلما بايع الناس بايعه ابن عمر، وتعقَّد الموقف فى الحجاز.
وعلم أهل العراق برفض الحسين مبايعة يزيد وتوجهه إلى مكة، فوجدوا الفرصة سانحة للتخلص من الأمويين وإعادة الدولة كما كانت فى عهد على؛ ليتولى أمرهم الحسين بن على، فهو أحب إليهم من يزيد بن معاوية! وبقاء الحكم فى العراق أحب إليهم من بقائه فى الشام.
فأرسلوا رسلهم إلى الحسين، ليحرضوه على المطالبة بالخلافة، ويطلبوا منه المسير إلى الكوفة، فبعث الحسينُ ابنَ عمِِّه "مسلم بن عقيل بن أبى طالب" إلى الكوفة ليتبين الموقف؛ وليمهد له الأمر، حتى إذا رأى إجماع الناس على بيعته أسرع بإحاطته علمًا بذلك. وعندما أقبل "مسلم بن عقيل" على الكوفة رأى من أهلها إقبالا ورغبة فى مبايعة الحسين، فبعث إليه على الفور يستعجل قدومه.
لكن الأمويين كانوا قد أحيطوا علمًا بما يدور فى الكوفة فأرسلوا على الفور عبيد الله بن زياد واليًا عليها ليحفظ الأمن والنظام، وليضبط الأمر على النهج الذى اتبعه والده زياد من قبل أيام الخليفة معاوية بن أبى سفيان.
استطاع عبيد الله أن يُحكم سيطرته على البلاد، ويقتل قادة الدعوة إلى الحسين، ومن بينهم "مسلم بن عقيل" ويخرس الألسنة التى تنادى بالحسين خليفة.
وتحرك ركب الحسين إلى الكوفة فى هذا الجو المتأزم الملبد بالغيوم، فنصحه كبار الصحابة وكبار شيعته مثل أخوه: محمد بن الحنفية، وعبد الرحمن بن الحارث المخزومى، وعبد الله بن عباس، ليصرف النظر عن الذهاب إلى العراق، وعدم الاطمئنان لما نقل إليه من موافقة أهلها على مبايعته، غير أن الحسين -رضى الله عنه- لم يستمع لنصح الناصحين.وقال(والله إني أعلم أني خارج لمصرعي وإن أنا بيقت بمكه سأقتل ولست أنا من تنتهك به حرمة البيت)
حادث كربلاء:
خرج -الحسين رضى الله عنه- فى جماعة من شيعته لا يزيدون عن ثمانين رجلا، ومعه نساؤه وأطفاله قاصدًا الكوفة دون أن يعلم بما حدث !
فلما بلغه ما حدث لم يتراجع، بل واصل المسير وكانت القوات الأموية فى انتظاره، ولم يكن اللقاء متكافئًا. وفى "كربلاء" التحم الفريقان، فسالت الدماء وسقط الحسين شهيدًا بالقرب من الكوفة يوم عاشوراء فى العاشر من المحرم سنة 61هـ / 681م، وتخلص يزيد من أحد منافسيه الأقوياء، وبقى عبد الله بن الزبير.
مواجهة عبدالله بن الزبير:
ذهب عبدالله إلى مكة محتميًا بها، وسمى نفسه العائذ بالبيت. فلما بلغه استشهاد الحسين أخد البيعة لنفسه من أصحابه فى وجود والى مكة الأموي "عمرو بن سعيد بن العاص الأشدق" الذى كان فى استطاعته أن يتغلب على ابن الزبير، لكنه كان يرفق به.
فماذا يفعل يزيد، وقد لجأ ابن الزبير إلى الحمى ؟!
ولى على الحجاز الوليد بن عتبة بن أبى سفيان الذى اشتد على "ابن الزبير" فلم يجد ابن الزبير بدّا من اللجوء إلى حيلة معقولة؛ لكى يتخلص من الوليد. وهداه تفكيره إلى أن يطلب إلى يزيد تغيير هذا الوالى حتى يتسنى له أن يفكر فى مصالحته.
وسرعان ما استجاب يزيد، فعزل الوليد وعين مكانه "عثمان ابن محمد بن أبى سفيان".
وقد نجحت حيلة ابن الزبير، فعثمان كان شابّا صغيرًا لم تصقله التجارب، ولا خبرة له بسياسة الناس وقيادتهم، فأساء من حيث أراد الإصلاح.
لقد أرسل وفدًا من أشراف أهل المدينة إلى دمشق ؛ لكى يرى الخليفة بنفسه مدى طاعتهم وولائهم، وأحسن يزيد وفادتهم، وأغدق عليهم، ومنحهم العطايا ليستميل قلوبهم، وليكونوا خير دعاة له إذا رجعوا إلى أهليهم وذويهم، فمن رأى ليس كمن سمع، ولكنهم بعد أن رأوا فى عاصمة الخلافة الجديدة مظاهر البذخ والإسراف، وسمعوا مالا يتفق مع تقاليد الخلفاء الراشدين من مظاهر الترف، عادوا وهم يعلنون بين أهليهم وذويهم أنهم قد خلعوا طاعة يزيد، ثم بايعوا عبد الله بن حنظلة بن أبى عامر "ابن غسيل الملائكة" وتوجهوا بعد ذلك إلى والى يزيد على المدينة فأخرجوه منها، وحاصروا دار مروان بن الحكم بالمدينة تعبيرًا عن سخطهم ورفضهم لبنى أمية.
واستغاث مروان بن الحكم بيزيد، وتأزم الموقف من جديد، فقد أعد يزيد جيشًا ضخمًا من جند الشام، وأسند قيادته إلى مسلم ابن عقبة، ليحمى بنى أمية بالمدينة، وليخضع الثائرين عليه.
وعلم أهل المدينة بمقدم الجيش فلم يجدوا بدّا من إخراج بنى أمية إلى الشام بعد أن يأخذوا عليهم العهود والمواثيق ألا يساعدوا عليهم أحدًا.
وخرج بنو أمية مطرودين من المدينة، لكنهم تقابلوا مع جيش مسلم بن عقبة، فطلب منهم أن يشيروا عليه بما ينبغى أن يفعله، فأرشده عبد الملك بن مروان إلى كيفية الزحف على المدينة، والدخول إليها، وزحف مسلم كما أشار عليه عبد الملك، ونفذ الخطة فوصل إلى الحرة شمالى شرق المدينة، وهى أرض صخرية بركانية، فخرج إليه أهل المدينة بقيادة عبد الله بن حنظلة، والتحموا مع جند الخليفة فى معركة شديدة انتهت بهزيمة أهل المدينة، وقتل عدد كبير من بنى هاشم وقريش والأنصار.
وفى جو الهزيمة هذا دعا مسلم الناس للبيعة؛ محذرًا من عاقبة المخالفة بعد أن رأوا بأعينهم ما حل بغيرهم.
فبعد أن انتهى مسلم من إجبار الناس على البيعة، سار بمن معه من الجند إلى البيت الحرام بمكة؛ حيث يعتصم ابن الزبير، لكن القدر لم يمهله، فتوفاه الله قبل أن يصل إلى مكة.
ويتولى على الفور قيادة الجيش الأموى الزاحف على مكة للقاء عبد الله بن الزبير: "الحصين بن نمير السكوني" ، ويواصل مسيرته إلى مكة المكرمة، ويشتد على الثائرين، ولا يمنعه شىء مما يحتمون به، ويستمر الحصار شهرين، وابن الزبير متحصن بالبيت الحرام، وتأتى الأنباء بوفاة الخليفة يزيد، فيتوقف القتال، ويرفع الحصار، ويعود الجيش الأموى إلى الشام، ويخرج ابن الزبير على الناس فتذعن جزيرة العرب كلها له، ويبايعه كثير من أنصار الدولة الأموية وسط العواصف خليفة للمسلمين.
الفتوحات الإسلامية فى عهد يزيد:
وبالرغم من الصراعات الشديدة التى حدثت فى عهد يزيد، فإن الفتوحات الإسلامية لم تتوقف، واستمرت فى العديد من الجهات، فهناك فى الشرق واصلت الجيوش الإسلامية فتوحاتها فى خراسان وسجستان تحت قيادة مسلم بن زياد، فغزا سمرقند وحُجَنْدة، أما هناك فى الغرب فقد أعاد يزيد بن معاوية، عقبة بن نافع واليًا على إفريقية، وكان معاوية قد عزله عنها، فواصل عقبة بن نافع فتوحاته بحماس منقطع النظير وقال: إنى قد بعت نفسى لله-عز وجل-، فلا أزال أجاهد من كفر بالله. ففتح مدينة "باغاية" فى أقصى إفريقية، وهى مدينة بالمغرب، وهزم الروم والبربر مرات عديدة، ثم واصل المسير إلى بلاد الزاب، فافتتح مدينة "أَرَبَة" وافتتح "تَاهَرْت" و"طَنْجة" و"السُّوس الأدنى"، ثم صار إلى بلاد السوس الأقصى، واستمر فى فتوحاته حتى بلغ "مليان"، حتى رأى البحر المحيط (المحيط الأطلنطى) فوقف عليه وقال مقالته التى حفظها له التاريخ: يا رب لولا هذا البحر لمضيت فى البلاد مجاهدًا فى سبيلك. ثم عاد راجعًا إلى القيروان.
منقول


 
 توقيع :
إلى جنات الخُلد يامروه


رد مع اقتباس
قديم 20-02-2009, 02:02 AM   #2
عضو مؤسس
(الحنين)
أديبة


الصورة الرمزية مي شاهين
مي شاهين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 333
 تاريخ التسجيل :  Apr 2008
 أخر زيارة : 19-03-2015 (01:33 AM)
 المشاركات : 1,605 [ + ]
 التقييم :  62
لوني المفضل : #B45F04
افتراضي



[all1=999999] جزاك الله خير اخى الكريم على ما تقدمه



من موضوعات متميزة ومفيدة




دمت ودام عطاءك
[/all1]



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


 


رد مع اقتباس
قديم 20-02-2009, 05:28 AM   #3
كبار الشخصيات


الصورة الرمزية احمد الهاشمى
احمد الهاشمى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 283
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 25-05-2016 (04:30 AM)
 المشاركات : 12,627 [ + ]
 التقييم :  292
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blanchedalmond
افتراضي



الحنين
اسعدني مرورك الطيب
حفظك الله ورعاكي
تقبلي تحياتي


 


رد مع اقتباس
قديم 20-02-2009, 05:35 AM   #4
كبار الشخصيات
مؤسسة جريدة همس


الصورة الرمزية غادة رشيد
غادة رشيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3285
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 04-06-2016 (02:38 AM)
 المشاركات : 18,822 [ + ]
 التقييم :  434
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Brown
افتراضي



مشكور الاخ احمد
بارك الله فيك


 


رد مع اقتباس
قديم 20-02-2009, 05:47 AM   #5
كبار الشخصيات


الصورة الرمزية احمد الهاشمى
احمد الهاشمى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 283
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 25-05-2016 (04:30 AM)
 المشاركات : 12,627 [ + ]
 التقييم :  292
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blanchedalmond
افتراضي



اسعدني مرورك
غادة رشيد
حفظك الله
ورعاكي
تحياتي


 


رد مع اقتباس
قديم 25-02-2009, 02:11 AM   #6
ضمير


الصورة الرمزية ابواياد
ابواياد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1725
 تاريخ التسجيل :  Jul 2008
 أخر زيارة : 19-06-2015 (03:16 AM)
 المشاركات : 2,681 [ + ]
 التقييم :  864
لوني المفضل : #B45F04
افتراضي



فى ميزان حسناتك

اخى الكريم الفاضل

احمد الهاشمى

دمت بخير


 
 توقيع :
كل الذى أدريه أن تجـــــــــــرعى***كأس المذلة ليس فى امكانى

لو لم أكـــــن فى ثورتى متطلبـا***غير الضياء لأمتى لكفــــــــانى

أهوى الحيـــــــاة كريمة لاقيد ،لا ***ارهاب ،لا استخفاف بالانسان

فاذا سقطت سقطت أحمل عزتى***يغلى دم الأحرار فى شريانى

قد عشـــت أومن بالاله ولم أذق***الا أخيــــــــرا لذة الايمـــــــــــان
هــــــــــــاشم الــــــــــرفاعى


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


رد مع اقتباس
قديم 25-02-2009, 05:03 AM   #7
كبار الشخصيات


الصورة الرمزية احمد الهاشمى
احمد الهاشمى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 283
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 25-05-2016 (04:30 AM)
 المشاركات : 12,627 [ + ]
 التقييم :  292
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blanchedalmond
افتراضي



المكافأه هي مرورك
أخي الكريم
أبو اياد
لاحرمنا الله وجودكم
دمتم بحفظ الله
تحياتي


 


رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : الدوله الأمويه(يزيد بن معاويه)
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدوله الأمويه(معاويه بن أبي سفيان) احمد الهاشمى همس الأخبار العربية والعالمية 8 25-02-2009 04:57 AM
الدوله الأمويه(مقدمه) احمد الهاشمى همس الأخبار العربية والعالمية 13 25-02-2009 04:50 AM


الساعة الآن 03:27 AM بتوقيت القاهرة



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع تعبر عن رأى كاتبها فقط دون ادنى مسئولية على المنتدى
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010