ننتظر تسجيلك هـنـا

كلمة الادارة قررت الادارة غلق الأقسام السياسية وحذف كل مايمت للسياسة بصلة في اي من أقسام المنتدى وكذلك التواقيع والصور الرمزية وذلك الى حين .. واي موضوع مخالف سوف يتم حذفه دون الرجوع لصاحبه فرجاء الالتزام بذلك وشكرا

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: ياشوقُ.. كيف يكون الكَتْمُ ؟ (آخر رد :حسام الدين بهي الدين)       :: الأرصاد: طقس اليوم حار نهارا لطيف ليلا..والعظمى بالقاهرة 37 درجة (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: الرئيس السيسي يستقبل سلطان البهرة (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: نعيش زمن القابض على «وطنيته» كالقابض على جمر من «نار»!! (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: فرنسا ملكة العالم فى كرة القدم (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: كيف فك رجال وزارة الداخلية شفرة مقتل الأطفال الثلاثة بالمريوطية؟. (آخر رد :زهرة فى خيالى)       :: تعرف على عادات يومية تسبب الاكتئاب (آخر رد :حسام الدين بهي الدين)       :: موقع برامج مجانية وبروابط مباشرة رائع لكل ما يحتاج الجهاز من برامج (آخر رد :حسام الدين بهي الدين)       :: ماذا تعرف عن القرية اليمنية المعلقة فوق السحاب؟ (آخر رد :أمينه موسى)      


 
العودة   أكاديمية همس الثقافية > المنتدي العام > همس تفسير الأحلام
 

همس تفسير الأحلام فسر حلمك مع الشيخ فيصل الجعفري

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-09-2013, 02:10 PM   #1
أديب


الصورة الرمزية رماح
رماح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9411
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 25-10-2016 (02:09 AM)
 المشاركات : 3,417 [ + ]
 التقييم :  287
لوني المفضل : #B45F04
آخـر مواضيعي

التوقيت

 

افتراضي رؤيا الله تعالى ورؤيا نبيه صلى الله عليه وسلّم َ




رؤيا الله تعالى ورؤيا نبيه
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن رؤيه الله ورؤية الأنبياء في المنام تحصل لكثير من المؤمنين، فقد ذكر النووي في شرح مسلم عن القاضي عياض أنه قال: اتفق العلماء على جواز رؤية الله تعالى في المنام وصحتها. ...انتهى.
وذكر البغوي في كتابه شرح السنة عن شيخه الإمام أنه قال: رؤية الله في المنام جائزة، فإن رآه فوعد له جنة أو مغفرة أو نجاة من النار فقوله حق ووعده صدق. وإن رآه ينظر إليه فهو رحمته، وإن رآه معرضًا عنه فهو تحذير من الذنوب لقوله سبحانه وتعالى: أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ وإن أعطاه شيئًا من متاع الدنيا فأخذه فهو بلاء ومحن وأسقام تصيب بدنه يعظم بها أجره لا يزال يضطرب فيها حتى يؤديه إلى الرحمة وحسن العاقبة. انتهى.
ويحكى عن الامام أحمد انه رأى الله تعالى مرات كثيرة.
وأما رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم فيمكن حصولها لأي مسلم، وهي رؤيا حق لمن رآه على صفته التي ذكرها من وصفوه من أصحابه رضوان الله عليهم، وهي موجودة في كتب الشمائل والسير، ففي الحديث: من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي . رواه مسلم .
وفي رواية البخاري: من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي، قال أبو عبد الله قال ابن سيرين إذا رآه في صورته. انتهى.
وفي رواية لأحمد بسنده عن عاصم بن كليب قال حدثني أبي أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي، قال عاصم قال أبي فحدثنيه ابن عباس فأخبرته أني قد رأيته قال رأيته قلت أي والله لقد رأيته، قال فذكرت الحسن بن علي قال إني والله قد ذكرته ونعته في مشيته، قال فقال ابن عباس إنه كان يشبهه.
قال شعيب الأرناؤوط: إسناده قوي
ولا ينافي هذا كون النبوة قد انقطعت فان الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة، رواه البخاري ومسلم.
وقال: إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له. رواه مسلم.
ثم إنا ننبه إلى أن الرؤيا تسر المؤمن ولكنه لا يعتمد عليها فان تضمنت كلاما فلا بد من عرضه على الشرع فإن قبله فلا حرج فيه، وإلا فإنه مردود، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 36380.
وقد ذكر الزرقاني في شرح الموطأ: أن رجلا رأى النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقال له: اذهب إلى موضع كذا فاحفره فإن فيه ركازا فخذه لك ولا خمس عليك فيه، فلما أصبح ذهب إلى ذلك الموضع فحفره فوجد الركاز فيه فاستفتى علماء عصره فأفتوه بأنه لا خمس عليه لصحة الرؤيا، وأفتى العز بن عبد السلام بأن عليه الخمس، وقال: أكثر ما ينزل منامه منزلة حديث روي بإسناد صحيح، وقد عارضه ما هو أصح منه وهو حديث في الركاز الخمس. انتهى.
وبناء عليه فلا مانع من صدق رؤياك لله وللأنبياء ورؤية منزلك في الجنة والإكثار من الدعاء بيا ذا الجلال والاكرام، وأما الاصطفاء فلا يمكن الجزم به ولا سيما اذا كان بالعبارات التي قالها الله لكليمه موسى عليه السلام فيخشى أن يكون من وحي الشياطين، ومثل ذلك ما يوهم الوحي إليك فإن الوحي قد انقطع بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ولم نفهم ما تقصدينه من الجلسة الجبريلية.
هذا ويتعين على المسلم أن يشتغل بالعلم الشرعي ودراسة نصوص الوحيين ليتعرف على صفات الله تعالى وأحكامه وأوامره ووعده ووعيده
فقد سئل الشيخ ابن العثيمين رحمه الله: هل يرى الله في المنام؟
فقال : إن الله سبحانه وتعالى يعلم بما أوحاه إلى نبيه صلى الله عليه وسلم, فالقرآن كلام الله كأنما يخاطبك الله به, هذا يكفيك عن رؤية الله.... أما رؤيته في المنام فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه في المنام كما في حديث اختصام الملأ الأعلى, أما غير الرسول فذكر عن الإمام أحمد أنه رأى ربه والله أعلم هل يصح هذا أم لا يصح؟ لكن نحن لسنا في حاجة في الهداية إلى رؤية الله عز وجل, حاجتنا أن نقرأ كلامه ونعمل بما فيه, وكأنما يخاطبنا, ولهذا ذكر الله أنه أنزل الكتاب على محمد وأنزله إلينا أيضا حتى نعمل به, ولا تشغل نفسك بهذه الأمور, فإنك لن تصل إلى نتيجة مرضية, عليك بالكتاب والسنة والعمل بما فيهما. انتهى.
والله أعلم
وأما الرؤية المنامية عموما فقد قال فيها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
وقد يرى المؤمن ربه في المنام في صورة متنوعة على قدر إيمانه ويقينه ، فإذا كان إيمانه صحيحا لم يَره إلا في صورة حسنة ، وإذا كان في إيمانه نقص رأى ما يُشبِه إيمانه ، ورؤيا المنام لها حُكم غير رؤيا الحقيقة في اليقظة ، ولها تعبير وتأويل لما فيها من الأمثال المضروبة للحقائق
، وقد يحصل لبعض الناس في اليقظة أيضا من الرؤيا نظير ما يحل للنائم في المنام فيرى بقلبه مثل ما يرى النائم ، وقد يتجلى له من الحقائق ما يشهده بقلبه ، فهذا كله يقع في الدنيا
، وربما غلب أحدهم ما يشهده قلبه وتجمعه حواسه فيظن أنه رأى ذلك بعيني رأسه حتى يستيقظ فيعلم أنه منام ، وربما علم في المنام أنه منام .
فهكذا من العباد من يحصل له مشاهدة قلبية تغلب عليه حتى تفنيه عن الشعور بحواسه فيظنها رؤية بعينه ، وهو غالط في ذلك ، وكل من قال من العُبّاد المتقدمين أو المتأخرين أنه رأى ربه بعيني رأسه ، فهو غالط في ذلك بإجماع أهل العلم والإيمان .
نعم رؤية الله بالأبصار هي للمؤمنين في الجنة ، وهي أيضا للناس في عرصات القيامة كما تواترت الأحاديث عن النبي حيث قال : إنكم سترون ربكم كما ترون الشمس في الظهيرة ليس دونها سحاب وكما ترون القمر ليلة البدر صحوا ليس دونه سحاب ...
وهذه الأحاديث وغيرها في الصحاح ، وقد تلقاها السلف والأئمة بالقبول ، واتفق عليها أهل السنة والجماعة ، وإنما يُكذِّب بها أو يُحرّفها الجهمية ومن تبعهم من المعتزلة والرافضة ونحوهم الذين يكذبون بصفات الله تعالى وبرؤيته وغير ذلك ، وهم المعطلة شرار الخلق والخليقة
، ودين الله وسط بين تكذيب هؤلاء بما أخبر به رسول الله في الآخرة وبين تصديق الغالية بأنه يُرى بالعيون في الدنيا ، وكلاهما باطل .
وهؤلاء الذين يزعم أحدهم أنه يَراه بِعَيْنَي رأسه في الدنيا هم ضُلاّل كما تقدم ، فإن ضَمُّوا إلى ذلك أنهم يَرونه في بعض الأشخاص أما بعض الصالحين أو بعض المردان أو بعض الملوك أو غيرهم عَظُم ضلالهم وكفرهم ، وكانوا حينئذ أضل من النصارى الذين يزعمون أنهم رأوه في صورة عيسى ابن مريم ، بل هم أضل من اتباع الدجال الذي يكون في آخر الزمان .
اهـ .
والله تعالى أعلم .
.
هل يجوز أن يقبّل النبىّ يد أحد ٍ .. ( يقظة أو مناما ً )
روى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مد يده مسلماً على معاذ بن جبل رضي الله عنه فلمس في يده خشونة فسأله عن سببها فأخبره أنها من أثر العمل فقبّلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : (هذه يد يحبها الله ورسوله ولا تمسها النار), وقال صلى الله عليه وسلم أيضا :أشد الناس عذابا يوم القيامة المكفى الفارغ أي الذي يكفيه غيره مطالب معيشته), وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمسى كالا ( متعباً ) من عمل يده أمسى مغفور له'. وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: طلب الحلال واجب على كل مسلم).

فإذا اثنى رسول الله على أحد وباركه بتقبيل يده فى اليقظة فليس بممتنع فى المنام ..

reputation


 



قديم 16-09-2013, 11:49 PM   #2

إدارة المنتدى
مراقب المنتديات التقنية والفنية


الصورة الرمزية دكتور علاء
دكتور علاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8315
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 14-07-2018 (09:28 PM)
 المشاركات : 19,927 [ + ]
 التقييم :  1241
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
علاء الدين
لوني المفضل : #B45F04
آخـر مواضيعي

قـائـمـة الأوسـمـة

التوقيت

 

افتراضي رد: رؤيا الله تعالى ورؤيا نبيه صلى الله عليه وسلّم َ





استاذ رماح
توجد عدة نقاط لهذا الموضوع :

الأول: جواز رؤيا النبى فى المنام واليقظة:
وانا هنا لا أختلف معك اطلاقا فى هذه الجزئية فهذا ثابت فى الاحاديث كما في حديث: من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي . رواه مسلم .


الثانى : جواز رؤيا الله عز وجل فى المنام:
هنا نختلف لأن العلماء الاجلاء اختلفوا فيها ولا يصح لنا ان نجزم بما اختلف فيه العلماء ، وخاصة ان هناك احاديث صحيحة تجزم بأن رسولنا الكريم لم يرى ربه فى المعراج كحديث السيدة عائشة ، بل والقرآن الكريم أجزم فى قصة سيدنا موسى كليم الله عندما طلب ان يرى الله فقال له رب العزة (لن ترانى) ، وحتى حملة العرش لم يروا الله .. فإن كان هذا مع الملائكة ومع النبى وهم الاعلى فكيف يجوز هذا مع الادنى ؟
اضيف على ذلك ان عقلى لايقبل جواز ذلك لقوله عز وجل (لا تدركه الابصار وهو يدرك كل البصر) ، كما انه فى قوله عز وجل فى القرآن الكريم (ليس كمثله شيئ) .. فكيف يرى النائم ربه وبأى صورة رآه !!! ان كان رأى ربه رمزا كنور مثلا من ادرانا انه الله وليس ملائكة مثلا .. وان كان الرائى رأى الله بصورة ما فكيف يكون هذا والله ليس كمثله شيئ حتى نعلم انه الله ؟ أأكذب القرآن من اجل تفسيرات قد تصيب وفد تخطأ !!!!

الثالث: جواز أن يقبّل النبىّ يد أحد ٍ .. ( يقظة أو مناما ً):
ربما يجوز ذلك فى اضيق الحدود كبيان لتواضع النبى ، كما ان التقبيل كان ليد من!! انه معاذ بن جبل رضي الله بمكانته الرفيعة والذى عاشر النبى فى حياته .. فهو والصحابة كانوا حواريى الرسول ومنارات رائدة .. ولا ارى ان صفاتهم هذه تنطبق على معاصرينا حتى لو كان احد من شيوخ الازهر


ملاحظة: انا لا اقصدك بالحوار ولكنى اقصد اى شخص يدعى ذلك لانه تقليل من شأن النبى والتى زادت فى الآونة الاخيرة مثل ان مرسى كان يؤم النبى


هذا والله تعالى اعلى واعلم



 

 توقيع :
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


لمعرفة صحة الحديث قبل نشره للتأكد من صحته بالألوان
ادخل الى هذا الموقع اكتب جزء من الحديث

http://hdith.com
فاذا ظهر الحديث بخلفية اخضر اللون فاسناده صحيح
واذا ظهر الحديث بخلفية رمادى اللون فهو موقوف
واذا ظهر الحديث بخلفية حمراء فاسناده ضعيف


لمن يحتاج الى متبرع بالدم ( بنك الدم )



قديم 17-09-2013, 12:35 AM   #3
أديب


الصورة الرمزية رماح
رماح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9411
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 25-10-2016 (02:09 AM)
 المشاركات : 3,417 [ + ]
 التقييم :  287
لوني المفضل : #B45F04
آخـر مواضيعي

التوقيت

 

افتراضي رد: رؤيا الله تعالى ورؤيا نبيه صلى الله عليه وسلّم َ




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور علاء مشاهدة المشاركة

استاذ رماح
توجد عدة نقاط لهذا الموضوع :
الأول: جواز رؤيا النبى فى المنام واليقظة:
وانا هنا لا أختلف معك اطلاقا فى هذه الجزئية فهذا ثابت فى الاحاديث كما في حديث: من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي . رواه مسلم .

الثانى : جواز رؤيا الله عز وجل فى المنام:
هنا نختلف لأن العلماء الاجلاء اختلفوا فيها ولا يصح لنا ان نجزم بما اختلف فيه العلماء ، وخاصة ان هناك احاديث صحيحة تجزم بأن رسولنا الكريم لم يرى ربه فى المعراج كحديث السيدة عائشة ، بل والقرآن الكريم أجزم فى قصة سيدنا موسى كليم الله عندما طلب ان يرى الله فقال له رب العزة (لن ترانى) ، وحتى حملة العرش لم يروا الله .. فإن كان هذا مع الملائكة ومع النبى وهم الاعلى فكيف يجوز هذا مع الادنى ؟
اضيف على ذلك ان عقلى لايقبل جواز ذلك لقوله عز وجل (لا تدركه الابصار وهو يدرك كل البصر) ، كما انه فى قوله عز وجل فى القرآن الكريم (ليس كمثله شيئ) .. فكيف يرى النائم ربه وبأى صورة رآه !!! ان كان رأى ربه رمزا كنور مثلا من ادرانا انه الله وليس ملائكة مثلا .. وان كان الرائى رأى الله بصورة ما فكيف يكون هذا والله ليس كمثله شيئ حتى نعلم انه الله ؟ أأكذب القرآن من اجل تفسيرات قد تصيب وفد تخطأ !!!!
الثالث: جواز أن يقبّل النبىّ يد أحد ٍ .. ( يقظة أو مناما ً):
ربما يجوز ذلك فى اضيق الحدود كبيان لتواضع النبى ، كما ان التقبيل كان ليد من!! انه معاذ بن جبل رضي الله بمكانته الرفيعة والذى عاشر النبى فى حياته .. فهو والصحابة كانوا حواريى الرسول ومنارات رائدة .. ولا ارى ان صفاتهم هذه تنطبق على معاصرينا حتى لو كان احد من شيوخ الازهر
ملاحظة: انا لا اقصدك بالحوار ولكنى اقصد اى شخص يدعى ذلك لانه تقليل من شأن النبى والتى زادت فى الآونة الاخيرة مثل ان مرسى كان يؤم النبى
هذا والله تعالى اعلى واعلم
ياسيّد علاء .. سنظل ّ فى هذا الحوار بلا انقطاع ..
لأنك تتكلم بصيغة ما ينفيه أهل العلم وأنا أتكلم بما أثبته أهل العلم ..
ورضيت أن يقبل رسول الله يد معاذ واستكثرت ذلك على غيره .. كأنّ القضية قد انحصرت فى الشخص الذى من ّ عليه الرسول بالتقبيل .. وليست فى فعل رسول الله .. ولكنّ الشاهد أن ّ النبى ّ قبّل ( يدا ً ) عاملة تكدح وتسعى للكسب الحلال ..أيّا ً كان صاحبها .. النبى ّ لم يضن بفضله على آخر هذه الأمة بذنب أنهم لم يكونوا من الصحابة .. بل أعطى النبى آخر هذه الأمّة فضلا ً يتنافسون فيه .. حين قال ( تمنيت لو أرى أحبابى .. وأشار إلى مؤمنى آخر الزمان الذين آمنوا به ولم يروه ) .. فما الفرق بين تقبيله يدا ً تعمل ويمين دافعت عنه ؟ ( وإن كانت الثانية مناما وليست حقيقة ؟ )
برجاء لا تصر ّ على تغليب النفى على الإثبات ..
لأنه قد ثبت أن ّ النبى قد رأى ربذه مناما ً عدة مرّات قبل الإسراء والمعراج . ـ لأن المنام لا يحتاج إلى تهيئة روحية أو عضوية .. .( وارجع إلى كتب السيرة )
مع الشكر ..



 



قديم 17-09-2013, 01:53 AM   #4
فراشة
كبار الشخصيات


الصورة الرمزية هناء مصطفى
هناء مصطفى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8413
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 18-10-2016 (01:01 AM)
 المشاركات : 11,771 [ + ]
 التقييم :  1081
لوني المفضل : #B45F04
آخـر مواضيعي

التوقيت

 

افتراضي رد: رؤيا الله تعالى ورؤيا نبيه صلى الله عليه وسلّم َ




رؤية الله تعالى في المنام ورؤية الأنبياء
الإثنين 5 ربيع الأول 1430 - 2-3-2009
رقم الفتوى: 118551
التصنيف: آداب الرؤيا

السؤال

أنا امرأة متدينة ومنذ صغرى أرى أحلاما عن الأنبياء وعن الله وكنت لا أصدق ما أراه و أقول في نفسي من أنا لأرى كل هذا. و لطالما كانت أحلامي تدعوني إلى الصلاة أو التدين .ولطالما رأيت مقامي في الجنة وكنت لا أعطي لكل هذا بالا . إلى أن جاءت ليلة فخرجت كعادتي أناجي ربي فسألته عن كل هذا وقلت له إنني لست بنبية لكي أرى كل هذه الأحلام، فرأيت ليلتها أنني في مكان عال وإذا بالله يناديني باسمي و يقول لي أنا ربك الأعلى فقلت له أعوذ بالله منك إن كنت شيطانا رجيما، فقال لي هذه آية لكي تصدقي أنني ربك الأعلى فإذا بطوفان يغمر المكان و لم يصل إلي وأنا لا أصدق كل هذا وإذا بطوفان آخر يعم المكان ولا يصل إلي فإذا بالله يخبرني أنها آية أخرى كي أصدق أنه ربي، فقلت له أنا لست نبية لكي أرى كل هذه الأحلام فقال لي إنا نوحي إلى عبادنا. ثم أخذت الأحلام تراودني وليلة رأيت وجه رجل كله أبيض يقول لي إذا ضاقت عليك الدنيا وكثرت الهموم فنادي يا ذا الجلال والإكرام و بعد أسبوع رأيت نفس الحلم ولم أهتم و ذات ليلة رأيت نفسي جالسة جلست جبريلية وأنوار تتنزل علي فإذا بالله يقول : إني اصطفيتك على العالمين إني اخترتك لنفسي فناديني يا ذا الجلال والإكرام ناديني يا ذا الجلال والإكرام ناديني يا ذا الجلال و الإكرام.

أرجوكم طمئنوا قلبي هل كل هذه رؤى صادقة وهل يمكن لامرأة فقيرة إلى الله ضعيفة الإيمان أن ترى كل هذه الرؤى...

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن رؤيه الله ورؤية الأنبياء في المنام تحصل لكثير من المؤمنين، فقد ذكر النووي في شرح مسلم عن القاضي عياض أنه قال: اتفق العلماء على جواز رؤية الله تعالى في المنام وصحتها. ...انتهى.

وذكر البغوي في كتابه شرح السنة عن شيخه الإمام أنه قال: رؤية الله في المنام جائزة، فإن رآه فوعد له جنة أو مغفرة أو نجاة من النار فقوله حق ووعده صدق. وإن رآه ينظر إليه فهو رحمته، وإن رآه معرضًا عنه فهو تحذير من الذنوب لقوله سبحانه وتعالى: أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ وإن أعطاه شيئًا من متاع الدنيا فأخذه فهو بلاء ومحن وأسقام تصيب بدنه يعظم بها أجره لا يزال يضطرب فيها حتى يؤديه إلى الرحمة وحسن العاقبة. انتهى.

ويحكى عن الامام أحمد انه رأى الله تعالى مرات كثيرة.

وأما رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم فيمكن حصولها لأي مسلم، وهي رؤيا حق لمن رآه على صفته التي ذكرها من وصفوه من أصحابه رضوان الله عليهم، وهي موجودة في كتب الشمائل والسير، ففي الحديث: من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي . رواه مسلم .

وفي رواية البخاري: من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي، قال أبو عبد الله قال ابن سيرين إذا رآه في صورته. انتهى.

وفي رواية لأحمد بسنده عن عاصم بن كليب قال حدثني أبي أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي، قال عاصم قال أبي فحدثنيه ابن عباس فأخبرته أني قد رأيته قال رأيته قلت أي والله لقد رأيته، قال فذكرت الحسن بن علي قال إني والله قد ذكرته ونعته في مشيته، قال فقال ابن عباس إنه كان يشبهه.

قال شعيب الأرناؤوط: إسناده قوي

ولا ينافي هذا كون النبوة قد انقطعت فان الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة، رواه البخاري ومسلم.

وقال: إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له. رواه مسلم.

ثم إنا ننبه إلى أن الرؤيا تسر المؤمن ولكنه لا يعتمد عليها فان تضمنت كلاما فلا بد من عرضه على الشرع فإن قبله فلا حرج فيه، وإلا فإنه مردود، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 36380.

وقد ذكر الزرقاني في شرح الموطأ: أن رجلا رأى النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقال له: اذهب إلى موضع كذا فاحفره فإن فيه ركازا فخذه لك ولا خمس عليك فيه، فلما أصبح ذهب إلى ذلك الموضع فحفره فوجد الركاز فيه فاستفتى علماء عصره فأفتوه بأنه لا خمس عليه لصحة الرؤيا، وأفتى العز بن عبد السلام بأن عليه الخمس، وقال: أكثر ما ينزل منامه منزلة حديث روي بإسناد صحيح، وقد عارضه ما هو أصح منه وهو حديث في الركاز الخمس. انتهى.

وبناء عليه فلا مانع من صدق رؤياك لله وللأنبياء ورؤية منزلك في الجنة والإكثار من الدعاء بيا ذا الجلال والاكرام، وأما الاصطفاء فلا يمكن الجزم به ولا سيما اذا كان بالعبارات التي قالها الله لكليمه موسى عليه السلام فيخشى أن يكون من وحي الشياطين، ومثل ذلك ما يوهم الوحي إليك فإن الوحي قد انقطع بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ولم نفهم ما تقصدينه من الجلسة الجبريلية.

هذا ويتعين على المسلم أن يشتغل بالعلم الشرعي ودراسة نصوص الوحيين ليتعرف على صفات الله تعالى وأحكامه وأوامره ووعده ووعيده

فقد سئل الشيخ ابن العثيمين رحمه الله: هل يرى الله في المنام؟

فقال : إن الله سبحانه وتعالى يعلم بما أوحاه إلى نبيه صلى الله عليه وسلم, فالقرآن كلام الله كأنما يخاطبك الله به, هذا يكفيك عن رؤية الله.... أما رؤيته في المنام فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه في المنام كما في حديث اختصام الملأ الأعلى, أما غير الرسول فذكر عن الإمام أحمد أنه رأى ربه والله أعلم هل يصح هذا أم لا يصح؟ لكن نحن لسنا في حاجة في الهداية إلى رؤية الله عز وجل, حاجتنا أن نقرأ كلامه ونعمل بما فيه, وكأنما يخاطبنا, ولهذا ذكر الله أنه أنزل الكتاب على محمد وأنزله إلينا أيضا حتى نعمل به, ولا تشغل نفسك بهذه الأمور, فإنك لن تصل إلى نتيجة مرضية, عليك بالكتاب والسنة والعمل بما فيهما. انتهى.

والله أعلم.

(المصدر/ موقع إسلام ويب ..مركز الفتوى)

*******

ومن خلال هذه الفتوى أرى أن رؤية الله عز وجل والرسول عليه الصلاة والسلام لا تقتصر على زمان بعينه
أو أشخاص بعينهم إلا من اصطفاهم الله وكرمهم بهذه الرؤى
وأرى أيضا أن على من يصدق هذه الرؤى ألا ينكر على غيره تكذيبها
وأن من يكذبها أو يجعلها قاصرة على أشخاص بعينهم عليه ألا ينكر على غيره تصديقها
والله أعلم





 

 توقيع :


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


قديم 17-09-2013, 02:10 AM   #5

مؤسسة المنتدى
عضو في كتاب الهمس


الصورة الرمزية منى كمال
منى كمال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : يوم أمس (10:59 PM)
 المشاركات : 16,764 [ + ]
 التقييم :  2045
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

انا وأنت كضفتي نهر
بيننا الكثير والكثير
ولكن ..
لا ولن نلتقي ابداً
لوني المفضل : Blueviolet
آخـر مواضيعي

قـائـمـة الأوسـمـة

التوقيت

 

افتراضي رد: رؤيا الله تعالى ورؤيا نبيه صلى الله عليه وسلّم َ




موضوع رائع لاني احب جدا مواضيع تفسير الاحلام وخاصة مايتعلق بالانبياء ولملائكة
اسمحولي بنقله للمكان المناسب ( قسم تفسير الاحلام)
ثم لي عودة للقراءة والتعليق



 

 توقيع :

الى جنة الخلد يا أجمل مروة مع الشهداء والانبياء والصديقين وكفى بهولاء رفيقا
إنا لله وإنا اليه راجعون
***********************************
يَآآآآ رَبْ في آلصَدرِ بُكآء لَم يَسْمَعهُ آحدْ ,., وحدك يآ آلله تَعرِفُ حَجمَ الألَمْ ... فَـ آنزعهُ مِني وَ أبدله خيْراً اللهم انك أعطيت فاخذت فلك الشكر على ما اعطيت ولك الشكر على ما اخذت اللّهم أعطِني من القوّة مآ يَجعَلني اتحمل مصيبتي وأعيشُ بـِ رضآكَ أنتَ وَحدكَ


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي





قديم 17-09-2013, 02:25 AM   #6

مؤسسة المنتدى
عضو في كتاب الهمس


الصورة الرمزية منى كمال
منى كمال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : يوم أمس (10:59 PM)
 المشاركات : 16,764 [ + ]
 التقييم :  2045
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

انا وأنت كضفتي نهر
بيننا الكثير والكثير
ولكن ..
لا ولن نلتقي ابداً
لوني المفضل : Blueviolet
آخـر مواضيعي

قـائـمـة الأوسـمـة

التوقيت

 

افتراضي رد: رؤيا الله تعالى ورؤيا نبيه صلى الله عليه وسلّم َ




اقتباس:
ومن خلال هذه الفتوى أرى أن رؤية الله عز وجل والرسول عليه الصلاة والسلام لا تقتصر على زمان بعينه
أو أشخاص بعينهم إلا من اصطفاهم الله وكرمهم بهذه الرؤى
وأرى أيضا أن على من يصدق هذه الرؤى ألا ينكر على غيره تكذيبها
وأن من يكذبها أو يجعلها قاصرة على أشخاص بعينهم عليه ألا ينكر على غيره تصديقها
والله أعلم

ارى ان اختتام الاستاذة فراشة بتلك الكلمات ينهي اي جدل لايصل لنتيجة

وكذلك اخر جملة في الفتوى
اقتباس:

فذكر عن الإمام أحمد أنه رأى ربه والله أعلم هل يصح هذا أم لا يصح؟ لكن نحن لسنا في حاجة في الهداية إلى رؤية الله عز وجل, حاجتنا أن نقرأ كلامه ونعمل بما فيه, وكأنما يخاطبنا, ولهذا ذكر الله أنه أنزل الكتاب على محمد وأنزله إلينا أيضا حتى نعمل به, ولا تشغل نفسك بهذه الأمور, فإنك لن تصل إلى نتيجة مرضية, عليك بالكتاب والسنة والعمل بما فيهما. انتهى.

والله أعلم
هدانا الله الى سواء السبيل وجعلنا من عباده المخلصين علما وعملا

شكرا استاذ رماح لاثارة هذا الامر الذي حوله جدل والاستشهاد بالاحاديث والايات وشكرا لمشاركة الدكتور علاء وللاضافة القيمة للاستاذة فراشة



 



قديم 17-09-2013, 04:42 AM   #7
أديب


الصورة الرمزية رماح
رماح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9411
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 25-10-2016 (02:09 AM)
 المشاركات : 3,417 [ + ]
 التقييم :  287
لوني المفضل : #B45F04
آخـر مواضيعي

التوقيت

 

افتراضي رد: رؤيا الله تعالى ورؤيا نبيه صلى الله عليه وسلّم َ




أ. منى ..
فى موضوع التكذيب والتصديق ...
أنا لا أكذب من قال إنه رأى الله أو رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فى المنام .. إلا ّ إذا كان فاسقا ً مشهود له بالفسوق والفجور .. أمّا إن كان مؤمنا ً عدلا ً فما الدّاعى لتكذيبه .. إذا علمنا أن ّ ذلك من المنح الإلهيّة لهذه الأمّة .. ؟؟
والعهدة على الرائى أو المحدّث .. إن كان يكذب على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ليقال عنه أنه ذو كرامة أو من أصحاب الولاية .. فليتبوأ مقعده من النار .. وإن كان صادقا ً فهنيئا ً له فإنّ رؤيا الأنياء خير .. ورؤيا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
دليل على سلامة العقيدة .. وربما دلّت على حسن الخاتمة .. لا حرمنا الله من رؤيته .. صلّى الله عليه وسلّم



 



قديم 17-09-2013, 04:57 AM   #8

مؤسسة المنتدى
عضو في كتاب الهمس


الصورة الرمزية منى كمال
منى كمال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : يوم أمس (10:59 PM)
 المشاركات : 16,764 [ + ]
 التقييم :  2045
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

انا وأنت كضفتي نهر
بيننا الكثير والكثير
ولكن ..
لا ولن نلتقي ابداً
لوني المفضل : Blueviolet
آخـر مواضيعي

قـائـمـة الأوسـمـة

التوقيت

 

افتراضي رد: رؤيا الله تعالى ورؤيا نبيه صلى الله عليه وسلّم َ




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رماح مشاهدة المشاركة
أ. منى ..

فى موضوع التكذيب والتصديق ...
أنا لا أكذب من قال إنه رأى الله أو رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فى المنام .. إلا ّ إذا كان فاسقا ً مشهود له بالفسوق والفجور .. أمّا إن كان مؤمنا ً عدلا ً فما الدّاعى لتكذيبه .. إذا علمنا أن ّ ذلك من المنح الإلهيّة لهذه الأمّة .. ؟؟
والعهدة على الرائى أو المحدّث .. إن كان يكذب على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ليقال عنه أنه ذو كرامة أو من أصحاب الولاية .. فليتبوأ مقعده من النار .. وإن كان صادقا ً فهنيئا ً له فإنّ رؤيا الأنياء خير .. ورؤيا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
دليل على سلامة العقيدة .. وربما دلّت على حسن الخاتمة .. لا حرمنا الله من رؤيته .. صلّى الله عليه وسلّم

عليه افضل الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه اجمعين

والله يا استاذ رماح كنت منذ قليل اتحدث مع الاستاذة فراشة في هذا الامر وقلنا نفس الكلام ان العهدة على الراوي ولكلٍ ان يصدق مايسمع او يكذب فكل انسان حر

ولكنه ثبت بالاحاديث ان رؤية الرسول عليه الصلاة والسلام صحيحة وان الشيطان لايتمثل به

والله حتى لو انسان فاسق به ذرة خير ربما يأتيه ليهديه للخير ولما لا تلك اشياء لايمكن لنا ان نجزم ببطلانها او عدم صحتها وانما الراوي يتحمل روايته ان كانت صحيحة ام لا امام رب العالمين

شكرا لك مرة اخرى



 



قديم 17-09-2013, 08:51 AM   #9

إدارة المنتدى
مراقب المنتديات التقنية والفنية


الصورة الرمزية دكتور علاء
دكتور علاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8315
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 14-07-2018 (09:28 PM)
 المشاركات : 19,927 [ + ]
 التقييم :  1241
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
علاء الدين
لوني المفضل : #B45F04
آخـر مواضيعي

قـائـمـة الأوسـمـة

التوقيت

 

افتراضي رد: رؤيا الله تعالى ورؤيا نبيه صلى الله عليه وسلّم َ





انا لا اكذب احد او اصدقه على الاطلاق ولكن اقول انه لا ينبغى ان نجزم بشيئ اختلف فيه العلماء

وفى الاختلاف اترك التفاسير للاحاديث ثم اترك الاحاديث للقرآن الكريم ، وانا لم اجد فى القرآن الكريم بجواز رؤية الله تعالى بأى صورة سواء من نبى او رسول او زعيم الملائكة

كما ان عقلى لم يجد نص او رواية تجزم بامكانية الرؤية لانه توجد اخرى لا تجزم بذلك ، كما انه لم يرد ان سيدنا ادم الذى خلقه الله بيده انه رأى الله وان ابليس الذى حاور الله وعصاه انه رأى الله ، كما ان عقلى لم يستوعب رؤية من لاتدركه الابصار وليس كمثله شيئ ،

ومع ذلك اقول عند الاختلاف تكون العهدة على الراوى فإن صدق فاللنظر لفحوى الرؤية نفسها والى سيرة الراوى .. فان كانت فحواها لاتخالف أسس الدين فلا فنكذبها ولكن ننظر الى شخص الراوى نفسه وهذا مهم جدا .. والدليل على ضرورة ذلك ان هناك احاديث ضعيفة كثيرة تم تضعيفها ليس للرواية وانما للراوى نفسه وسيرته والتى لا تؤهله للتصديق فيتم كتابة سبب التضعيف لان فلانا الراوى ليس أهلا للتصديق .. وهذا موجود فى تخريج الاحاديث

وفى كل الاحوال ان كان الراوى صادقا فهنيئا له وان كان كاذبا فاليتبوأ مقعده فى النار وخاصة ان كان كاذبا على رسولنا الكريم والادهى ان يكذب على ربه

وعلينا فى اى امر الا نجزم بشيئ اختُلف فيه وان نقول الله تعالى اعلى واعلم



 



 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمر القيام بالدعوة إلى اللَّه هناء محمد همسات من قصص الأنبياء 0 21-02-2011 01:57 PM
هذه عقيدتنا محرز نور الاسلام 4 09-02-2009 12:51 PM
المعلم الأول (صلى الله عيه وسلّم) انتهى محرز نور الاسلام 4 09-10-2008 02:48 AM
تاريخ القدس red dragon همسات من هنا وهناك 3 18-02-2008 09:53 AM


الساعة الآن 01:19 AM بتوقيت القاهرة




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع تعبر عن رأى كاتبها فقط دون ادنى مسئولية على المنتدى
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010
مودي ديزاين , المصممه اميرة صمتي