« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: يالى لميت فلوس البلداستحلفك بالله انك ترجعها (آخر رد :رمزى حسن شحاتة)       :: النسيان (آخر رد :حسام الدين بهي الدين)       :: همس الأشارات لا العبارات ( الألف الثالثة ) .. دعوة مفتوحة للجميع (آخر رد :سلوى عزت ابوالنصر)       :: ياخفقة القلب الظميِ !! (آخر رد :سلوى عزت ابوالنصر)       :: خواطر قلب ....متجددة (آخر رد :سلوى عزت ابوالنصر)       :: رسائل لمن أحبتهم قلوبنا (آخر رد :سلوى عزت ابوالنصر)       :: حروف مبعثرة _ تدوينتي (منى كمال) (آخر رد :حسام الدين بهي الدين)       :: هشــــيمــ الحرف :| (آخر رد :حسام الدين بهي الدين)       :: مسابقة ::هات بيتا من الشعر يبدأ بالحرف الأخير من سابقه ( دعوة عامة ) (آخر رد :حسام الدين بهي الدين)       :: جيلٌ يشرفنا - الشاعر : عطا سليمان رموني (آخر رد :الشاعر عطا سليمان رموني)      


العودة   أكاديمية همس الثقافية > المنتديات الأدبية > همس القصص والروايات

همس القصص والروايات خاص بالابداعات الادبية بأقلامكم والقصص الادبية المنقولة التى تمثل ابداع أدبى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-04-2008, 07:38 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو نشيط

إحصائية العضو








الطيار غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي

التوقيت

 

معلومات إضافية

 

صورتك المفضلة MyMMS




إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الطيار is on a distinguished road

 

 

Icon100 اول رحله للقمر


في خطوة هي الأولى من نوعها في تاريخ رحلات استكشاف الفضاء أطلقت وكالة ناسا لأبحاث الفضاء وحدة استكشافية آلية إلى كوكب المريخ للبحث عن الحياة وفرص وصول البشر إلى هذا الكوكب.



بالرغم من أهمية المهمة ا

الرحله لأولى من نوعها في تاريخ استكشاف البشر للفضاء المحيط بكوكبهم الأزرق، فأن وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) غير متأكدة من نجاح مهمتها الطموحة المتمثلة بإرسال وحدة استكشافية آلية غير مأهولة إلى كوكب المريخ. ففضلا عن صعوبة إطلاق هذه الوحدة إلى الفضاء فأن احتمال نجاح الوحدة في الهبوط على سطح المريخ يبلغ 50 بالمائة فقط وفقا لمدير البرنامج دوغ ماكيستون، الذي يشرف على الإعداد لهذه الرحلة في الوكالة.



وبدأت اليوم السبت 4 آب/ أغسطس المهمة، التي أطلق عليها اسم "فونيكس مارس لاندر"، فقد أنطلق الصاروخ دلتا 2 من قاعدة الأطلاق في كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية في الساعة 9.26 صباحاً بتوقيت غرينتش. وتمتد فترة رحلة الوحدة الاستكشافية من كوكب الأرض إلى المريخ حوالي تسعة أشهر ستقطع الوحدة فيها مسافة تبلغ 680 مليون كلم ويتوقع وصولها إلى كوكب المريخ في 25 مايو/أيار من العام المقبل.



البحث عن الحياة من خلال البحث عن الماء




Bildunterschrift: رغم تجاور كوكب الأرض والمريخ إلا أن الرحلة بينهما تستغرق تسعة أشهر البحث عن الماء سيكون أحد الأهداف الأساسية لهذه المهمة، ففي حال عثرت هذه الوحدة على الماء في مكان ما على هذا الكوكب فإن ذلك يعني أن هناك حياة على هذا الكوكب المجاور للأرض. الجدير بالذكر أنها تعد المرة الأولى التي سيتمكن فيها البشر من البحث والتنقيب على المياه على سطح الكوكب الأحمر من خلال هذه الوحدة الآلية. فقد اقتصرت المهام السابقة على البحث عن المياه من خلال تحليل الصور التي أخذت للكوكب عن بعد.



وتحتوي الوحدة الآلية "فونيكس" التي سترسلها ناسا على جهاز للحفر ومختبر وفرن لإجراء الاختبارات وجهاز تصوير وجهاز قاذف لليزر ومحطة جوية. وستتمركز المحطة قرب القطب الشمالي من كوكب المريخ الذي تبلغ درجة حرارته الدنيا 100 درجة مئوية تحت الصفر. وستكون الوحدة قادرة على الحفر في سطح قشرة المريخ إلى عمق متر واحد، ولا يعلم الخبراء إلى الآن على أي عمق سيجدون الثلج في قشرة المريخ. ومن خلال أعمال الحفر هذه سيتمكن العلماء من جمع معلومات حول الدورات المناخية التي شهدها الكوكب.



احتمالات وجود الحياة في المريخ




Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: صورة فضائية لكوكب المريخ تبين احتمال وجود مياه على سطحهيقول رالف ياومان من المركز الألماني للأبحاث الجوية والفضائية DLR أن كوكب المريخ كان لديه أفضل الظروف لتكون الحياة على سطحه مقارنةً مع بقية كواكب المجموعة الشمسية. ويشير الباحث أنه قبل ملياري أو ثلاثة مليارات عام كانت الظروف الجوية في المريخ شبيهة بالظروف الحالية على كوكب الأرض. ومن غير المتوقع العثور على نباتات أو كائنات أخرى معقدة على سطح المريخ، باستثناء كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية أو بكتيريا.



معرفة تاريخ المريخ تزيد من معرفتنا بكوكب الأرض




Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: صورة للمريخ تبين وجود قناة ربما كانت تحتوي على المياه في عصور سابقة لتاريخ الكوكب ويضيف يومان أن مهمة ناسا ستفيدنا في معرفة أسباب التغير المناخي على سطح الأرض. ويشير الباحث إلى احتمال تعرض المريخ في العصور السابقة إلى كارثة من نوع ما أدت إلى تغير المناخ فيه بحيث أصبح أكثر برودة وقسوة. وعادة ما تطلق الكواكب في المراحل المبكرة من عمرها جزءا من الحرارة التي اكتسبتها أثناء فترة تكونها، وهو الأمر الذي يتيح تكون الحياة على سطحها. ومن الممكن أن تكشف هذه المهمة عن مراحل جديدة من عمر كوكب المريخ، الأمر الذي يمكن أن يفيد في معرفة تاريخ كوكب الأرض ومستقبله بشكل أفضل.



هل يمكن إرسال بشر إلى كوكب المريخ؟




Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: هل ستطأ قدما الإنسان أرض المريخ؟تسعى وكالة ناسا على المدى البعيد إلى إرسال بشر إلى كوكب المريخ وذلك بحلول عام 2020. وستقوم الوحدة التي سترسلها ناسا إلى المريخ باستكشاف فرص نجاح هذا الأمر، خصوصا ما يتعلق بالأماكن المناسبة لهبوط المركبات وإمكانية توفر كميات مياه لتزويد رواد الفضاء، الذين سيقطنون على سطح الكوكب.



ويواجه هذا المسعى مصاعب كبيرة مثل تزويد رواد الفضاء بكميات كافية من الغذاء والماء في الرحلة الطويلة من الأرض إلى المريخ. كذلك فإن المركبة التي ستقوم بهذه الرحلة ستكون عرضة لأنواع من الغازات والإشعاعات الضارة بالإنسان، الأمر الذي يقتضي تزويدها بأنظمة حماية معقدة. إلا أن بعض الباحثين يتوقعون إمكانية السيطرة على هذه الأمور في حال توفر ميزانيات كافية لإجراء الأبحاث.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



الموضوع الأصلي : اول رحله للقمر || الكاتب : الطيار || المصدر : أكاديمية همس الثقافية

 

   

رد مع اقتباس
أهلا وسهلا بكـ {1}.
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز لعن يزيد بن معاوية ؟ محرز نور الاسلام 1 05-09-2008 03:56 PM
فضل قيام الليل حنان نور الاسلام 10 25-06-2008 10:31 AM
ســـــرقات حسـن المــالكي محرز همسات من هنا وهناك 1 05-06-2008 06:36 PM
اول رحله للقمر الطيار همس القصص والروايات 0 08-04-2008 07:36 PM
من طرائف الشيخ ابن عثيمين رحمه الله مي شاهين نور الاسلام 5 07-04-2008 05:15 PM


الساعة الآن 07:01 PM بتوقيت القاهرة




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع تعبر عن رأى كاتبها فقط دون ادنى مسئولية على المنتدى