« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تنبيهات تمهدية لمسابقة رمضان الدينية (آخر رد :أمينه موسى)       :: اغانى وعجبانى متجدد (آخر رد :سلوى عزت ابوالنصر)       :: رسائل لمن أحبتهم قلوبنا (آخر رد :سلوى عزت ابوالنصر)       :: خواطر قلب ....متجددة (آخر رد :سلوى عزت ابوالنصر)       :: همسات زمن الوفاء (آخر رد :سلوى عزت ابوالنصر)       :: صبــــااااح الخير (آخر رد :سلوى عزت ابوالنصر)       :: يا فارس القلب آتى ربيع العمر (آخر رد :سلوى عزت ابوالنصر)       :: همس الأشارات لا العبارات ( الألف الثالثة ) .. دعوة مفتوحة للجميع (آخر رد :سلوى عزت ابوالنصر)       :: مسافرة عبر الحلم (على جناح فراشة) متجدد (آخر رد :حسام الدين بهي الدين)       :: البحوث الفلكية: العالم يشهد ظاهرة "الخمسة أيام" خلال الشهر المقبل (آخر رد :عادل شاكر)      


العودة   أكاديمية همس الثقافية > همس التاريخ والسياحة > همس السياحة الداخلية

همس السياحة الداخلية يختص بعرض اجمل الأماكن السياحية بمصرنا الحبيبة ورحلات الهمساوية الداخلية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-09-2010, 12:42 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أديبة
مراقبة قسم التاريخ والسياحة
 
الصورة الرمزية أمينه موسى
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 551
أمينه موسى is a name known to allأمينه موسى is a name known to allأمينه موسى is a name known to allأمينه موسى is a name known to allأمينه موسى is a name known to allأمينه موسى is a name known to all

 

 

افتراضي شمال سيناء والثروات الطبيعية


شمال سيناء مخزون مصر الاستراتجى من الثروات الطبيعية

والتحديات ومعوقات التنمية وحلول مقترحة



وإنطلاقا" من الإهتمام بتعمير سيناء كان لابد من لفت الأنظار للإهتمام بثرواتها المعدنية وكنوزها العديدة وجذب فرص الإستثمار والإعمار إليها، لذا فقد اتجهت اهتمامات هيئة هيئة الثروة المعدنية لاكتشاف هذه الثروات المعدنية القابلة للتنمية وتقدير الإحتياطيات منها وعمل العديد من دراسات الجدوى لاستغلالها. وتجدر الإشارة إلي أنه منذ تحرير سيناء، نشطت هيئة الثروة المعدنية في إستكمال أعمال المسح الجيولوجي والجيوفيزيقى الإقليمي لشبه جزيرة سيناء وذلك لإعداد الخرائط الجيولوجية والجيوفيزيقية ودراسة التحركات الحديثة للقشرة الأرضية عن طريق الرصد الزلزالي وبإستخدام الأجهزة الحديثة لتجديد الإحداثيات بإستخدام الأقمار الصناعية بهدف توفير المعلومات الجيولوجية الأساسية التي تقوم عليها إستراتيجية الدولة لتنمية وتعمير سيناء وبما فيها البحث عن الثروات المعدينية وخامات مواد البناء.

هذا وقد استحوذت محافظة شمال سيناء على العديد من الثروات المعدنية سواء كانت خامات فلزية أو لا فلزية، مواد بناء، أحجار الزينة وخامات صناعية اقتصادية عديدة نذكر منها الخامات الآتية:-

1. الرخام وأحجار الزينة

ويوجد في جبل يلق ، جبل المنشرح ، منطقة المغارة ، منطقة الختمية ويتميز الرخام بسيناء بالونه المميزة ونسيجه الخلاب مما جعل الاقبال عليه من الاسواق العالمية شديد.

تتعدد إستخدامات أحجار الزينة في المجالات الصناعية وأعمال البناء والتشييد بتعدد أنواعها، ويمكن إيجاز أهم هذه الإستخدامات كالتالى :-

1- صناعة التماثيل والأنصبة التذكارية والأعمدة المصقولة التي تتطلب أحجار صلدة ذات نسيج متجانس، خالية من التطبق والفجوات، مع قابليتها للصقل والتلميع وتتميز بمقاومتها لعوامل التعرية والتأكل.

2- رصف الشوارع والجسور وهي تتطلب أحجاراً صغيرة مربعة أو مستطلية وأفضلها الجرانيت والجرانوديوريت والديوريت.

3- الأسوار والمنازل والقصور والقلاع والسدود وتتطلب كتلاً صغيرة الحجم تعدل سطوحها وتصقل لإستخدامها في أعمال البناء والتشييد، أما في العصر الحديث فقد توسعت إستخدامات الأحجار الطبيعية فأصبحت تستعمل في واجهات المنازل الداخلية والخارجية وأعمال الديكور، ومن أمثلة ذلك أحجار التكسية وهي عبارة عن شرائـح تستخدم لتغطية المساحات الاسمنتية المكشوفة، ومن الإستخدامات الأخرى صناعة الزهريات وطفايات السجائـر وحاملات المصابيح والأسقف التي يتم تغطيتها بألواح ذات ألوان جـذابة.



ونظراً للأهمية الإقتصادية الكبيرة التي تمثلها أحجار الزينة بالنسبة للدخل القومى فقـد قـامت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بتقديم المشورة الفنية لعـدد من شركات القطاع الخاص لتنمية هذه الخامات بالطريقة العلمية التي تتناسب مع حسن إستغلالها بطريقة سليمة، وقد تم التركيز على ( صخور أشباه الرخام) كبداية حيث تنتشر هذه الصخور ذات الأصل الرسوبي في كثير من أنحاء الجمهورية.

2- الحجر الجيري

ويوجد في جبل لبني وجبل الحلال وريسان عنيزة و المنشرح وغرب جبل لبني والمغارة والجفجافة وأم شيحان ويستخدم في صناعة الأسمنت وصناعات كيميائية وأسمدة وبويات وفي أعمال البناء وإنشاء الطرق .

تتدرج ألوان الحجر الجيرى بين الأبيض والأصفر والبنى والوردى والأحمر وأحياناً اللون الأسود. كذلك يتفاوت نسيج الصخر, فقد يكون نسيجاً سكرياً أو نسيجاً سهل التفتت أو نسيج عضوى يحتوى على أحافير وبقايا الكائنات الحية. ويتحول الحجر الجيرى نتيجة عمليات الحرارة والضغط إلى حجر الرخام الذى يتميز بصلابته وجمال ألوانه بحيث يستخدم كحجر من أحجار الزينة .

يعتبر الحجر الجيرى من أهم الخامات المعدنية التى تدخل كمادة رئيسية أو ثانوية فى كثير من المجالات الصناعية أهمها :

صناعة الأسمنت البورتلندى .

صناعة كربونات الصوديوم اللامائية أو رماد الصودا .

كمادة مساعـدة فى مصاهر الحديـد والفولاذ .

صناعة الصوف الصخرى .

صناعة الجير .

صناعة الحشوات المعدنية .

الصناعات الغذائية .

صناعة أحجار الزينة .

صناعة كتل البناء.

يستخدم الحجر الجيرى فى صناعة كتل البناء وفى صناعة الحصى المكسر وفى الخرسانة وفى صناعة صفايات الصرف الصحى وفى رصف الطرق بعد خلطه بمادة القار ويفضل الحجر الجيرى المحتوى على نسبة عالية من ثانى أكسيد السيليكون .

3- الطفلة

وتوجد في جبل المغارة وريسان وعنيزة والحسنة وجبل الحلال والبروك ويستخدم في صناعة الأسمنت وعمليات حفر الآبار وتكرير الزيوت والخزف والصيني وصناعة الطوب الطفلي .





4--الجبس

ويوجد حول سبخة البردويل في الروضة ومصفق ويستخدم في الأغراض الزراعية وصناعة الأسمنت وأعمال البناء والتشييد.

1- يشكل الجبس المكلسن الصناعى أو ما يسمى (Plaster of Paris) حوالي (95%) من استخدامات الجبس، وأكثر إستخداماته في أعمال تشطيب المبانى والمنشأت والتى من أهمها :-

· أعمال البياض أو ما يسمى ببطانة الجدران (Wall Linings).

· تشطيب الأسقف أو ما يسمى بالمصيص (Tiles for Ceilings)،

ولصق أشكال جمالية سابقة الصنع مثل السرر الجبسية (Plaster Board).

2- صناعة الأسمنت البورتلندي، حيث يضاف من (3- 6%) من الجبس لخليط الأسمنت

، بهدف تأخير سرعة الشك (التصلب).

3- يستخدم الجبس الطبيعي الذي يحتوي على (15- 20%) من الكبريت لإنتـاج كـلاً من كبريتات الأمونيا وكبريتات الكاليسوم، و تستخدم كلاً منهما كسماد طبيعي فى إستصلاح الأراضى القلوية والملحية، ويسمى فى هذه الحالة (بالجبس الزراعى).

4- صناعة الزجاج، حيث يستخدم الجبس في هذه الصناعة لتسهيل عملية طرد الغازات.

5- يستخدم جبس التشكيل فى صناعة التماثيل وأعمال الزخرفة، كما تسخدم الأنواع النقية منه فى جراحة وتجبير العظام.

5- الرمال الصفراء( العادية (

وتوجد في الهضاب والوديان المختلفة بشمال ووسط سيناء ويستخدم في أغراض البناء والتشيد وإنشاء الطرق في الزراعة .

6- -المارل

ويوجد في جنوب جبل الحلال وغرب القسيمة ويستخدم في صناعة الأسمنت .

7- -الدولوميت

ويوجد حول حواف جبل المغارة وجبل الحلال وريسان عنيزة ويستخدم في أعمال البناء وإنشاء الطرق وحماية أرصفة الموانئ .

وللدولوميت استخدمات عديدة نذكر منها :

إنتاج الركاميات (سن الدولوميت) اللازمة لأعمال رصف الطرق والخرسانة المسلحة.

إنتاج أحجار الزينة وخاصة الدولوميت المتبلور وفي إنتاج كسر الدولوميت اللازم لصناعة البلاط الموزايكي والطوب الجيري .

الزراعة لتحسين التربة وإعادة التوازن الحمضي لها .

يدخل فى صناعة الأسمنت .

الحراريات لتبطين الأفران والقوالب المستخدمة في إنتاج الصلب .

المواد الصاهرة لخفض درجة إنصهار بعض المعادن وزيادة سيولتها .

الزجاج كمادة صاهرة وزيادة قوة المنتج النهائي .

لإنتاج المواد العازلة بإضافة الدولوميت إلى الصلصال الناري .

كمواد حشو في إنتاج الدهانات واللدائن والورق .

إنتاج المغنيسيا يستخدم الدولوميت في إنتاج عنصري الماغنيسيوم والكالسيوم وذلك عن طريق فصلهما عن بعض، واللذان يمكن إستعمالهما في العديد من الصناعات ، حيث يستعمل أكسيد الماغنيسيوم في صناعة الألواح الحديدية الممغنطة، والإستعمال الأكثر لأكاسيد الماغنيسيوم هو في صناعة الأدوية كما يستخدم أكسيد الماغيسيوم في صناعة مواد التجميل. وأما كربونات الماغيسيوم وكربونات الكالسيوم فيستخدمان كقاعدة لصناعة الكريمات ومعاجين الأسنان .

8- -التربة الزلطية

وتوجد حول الوديان بوسط سيناء وحول جبل لبني ويستخدم في إنشاء الطرق .

9--الرمال البيضاء

وتوجد في جبل المنشرح بالحسنة ووادي فللي وجبل يلق وجبل الحلال وجبل منظور ويستخدم في صناعة الزجاج والبللور والسيراميك والسليكون النقي والموصلات الكهربائية والكريستال والخلايا الضوئية والمرشحات والعدسات .

تشكل الرمال البيضاء (رمال الزجاج) المستخدمة فى صناعة الزجاج حوالي (52إلى65%) من وزن الخليط ثم يضاف إلى الرمال كربونات الصوديوم بنسبة (15%) كعامل إذابة + (10%) حجر جيري كمادة مثبتة تؤدي إلى خفض درجة إنصهار الزجاج نسبياً (850 °م)، ويمكن صناعة الزجاج من الرمال فقط وفى هذه الحالة يسمى الناتج (بالسيراميك الزجاجي) ولكن خواصه غير مناسبة للأغراض التي يستخدم فيها الزجاج المسطح.



ومن أهم مواصفات الرمال المستخدمة فى صناعة الزجاج هى أن تحتوى على نسبة عالية من السليكا لا تقل عن (93%) ونسبة الألومنيوم تتراوح بين (4- 5%) لصناعة الأواني الزجاجية، وأن لا تزيد نسبة أكسيد الحديد عن (0.06%) وأن لا تزيد نسبة الكروم والكوبالت عن (0.0002%) وبالنسبة لحجم الحبيبات المفضل لصناعة الزجاج فأنه يتراوح بين (0.105 إلى 0.590 ملليمتر) أما بالنسبة لشكل الحبيبات فهو غير مهم في صناعة الزجاج. ولا تستخدم الرمال الشديدة النعومة لأنها تحتوي على شوائب بالإضافة إلى أنها تتطاير مع الغازات الهوائية أثناء صهرها. ولكل نوع من أنواع الزجاج طريقة تصنيع مختلفة.

10 -الرمال السوداء

وتزخر بها شواطىء العريش بطول الساحل الشمالي والعريش بمساحة 18كم2 ورمانة 18كم2 وتحتوى هذه الرمال الكثير من المعادن الثقيلة مثل الماجنيتيت، الإلمنيت، الروتيل، الإسفين، الزرقون و يستخدم ا في العديد من الصناعات الحديدية الهامة صناعة البويات – السبائك الأصباغ – المنسوجات – الورق – الجلود – الزجاج – مساحيق التجميل و صناعة الأدوات المعملية المقاومة للحرارة والأحماض – التليفزيونات – الطوب الحراري وفي صناعة هياكل ومحركات الطائرات وتزجيج السيراميك والأدوات الكهربائية وأوراق الصنفرة والصناعات النووية .



11-كلوريد الصوديوم (ملح الطعام (

ويوجد حول البردويل في ملاحة (الروضة والعجرة والصافيه والقطرات وملاحة سبيكة)ويستخدم في ملح الطعام والصناعات الغذائية والصناعات الكيميائية وحفر آبار البترول .

يعتبر الملح لدول كثيرة مصدراً من مصادر الثروة الوطنية لما لهذا الملح من أهمية فى مجالات الحياة المختلفة حيث يستخدم البشر الملح بصورة مباشرة وغير مباشرة فى مجالات متعددة وفيما يلى أهم إستخدامات الملح :-



إنتاج الكيماويات المستخدمة فى صناعات متعددة مختلفة مثل الصودا أش (كربونات الصوديوم)، الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم، والكلور والصوديوم، الهيدروجين، وحمض الهيدروكلوريك).

يستخدم كمادة إضفاء نكهة وحافظة ومعالجة فى الأغذية البشرية والحيوانية.

يستخدم كعامل تخفيض درجة تجمد الماء لإذابة الثلوج والجليد.

يستخدم فى عمليات المعالجة لبعض الخامات المعدنية مثل خامات العناصر.

يستخدم فى الصناعات المعدنية والزيوت والصناعات الكيماوية لإنتاج الصابون والأصباغ ودباغة الجلود.

يستخدم فى صناعة الحراريات لإنتاج السيراميك والجليز.

يستخدم فى مجال الزراعة كمبيد حشرى وفى صناعة الألبان بالإضافة إلى إستخداماته فى صناعة العقاقير الطبية.

تستخدم المناجم الملحية غير المنتجة كمستودعات للمواد الإستراتيجية مثل المواد الهيدركربونية.

أحدث إستخدام للملح هو دفن النفايات النووية فى مناجم الملح الصخرى.



وقد بلغت نسبة إستخدام الملح فى إذابة الثلوج على الطرق السريعة فى الولايات المتحدة الأمريكية فى نهاية عام (2006م) حوالى (68%) من إجمالى الإستخدامات، و(12%) فى معالجة المياه، و(8%) فى إنتاج الكيماويات، و(6%) فى حفظ الأطعمة، و(6%) فى الصناعات الزراعية.

12-الفحم

ويوجد في منطقة المغارة ويستخدم في صناعة فحم الكوك اللازم لصناعة الحديد والصلب وتوليد الكهرباء .

يقع منجم فحم المغارة فى وسط شمال سيناء على بعد حوالى (70كم)، جنوب غرب مدينة العريش، حيث تتواجد مجموعة من طبقات الفحم في جبل المغارة فى قطاع يصل سمكة إلي (100 متر) من الصخور ذات السحنة القارية التابعة لعصر (الجوراسي الأوسط)، ويتراوح عـدد هذه الطبقات ما بين (4-10) طبقة تختلف في سمكها من عـدة سنتيمترات قليلة إلي ما يقرب من مترين فى بعض الأجـزاء، وأهـم هذه الطبقات طبقتان تعرفـان بالطبقة العليا والطبقة الرئيسية،وترجـع أهمية هـاتين الطبقتين إلي وصول سمك كـلاً منهما إلي سمك مناسب يمكن من إستغلالهما إقتصادياً، ويبلغ الإحتياطى المؤكد للفحم فى هذه المنطقة (27 مليون طن)، منها حوالى (21 مليون طن) قابلة للتعدين.









13-الكبريت

ويوجد في المنطقة بين العريش ورفح ويستخدم في الصناعات الكيميائية

يأتى خام الكبريت فى مقدمة الخامات اللافلزية ذات الأهمية الكبيرة في عالم الصناعة الحديثة، حيث يستخدم على نطاق واسع في مجالات صناعية متعددة وخاصة فى الصناعات الكيميائية، ويمكن إيجاز أهم هذه الإستخدامات كالتالي :-

· يستخدم الكبريت في صناعة حمض الكبريتيك ((H2 SO4، والذي يعتبر فى الوقت الحالى العامل الأساسي لمعظم الصناعات الكيميائية والأدوية، ويتم إنتاج حمض الكبريتيك عن طريق تسخين معدن البيريت في أفران خاصة حيث ينتج، منها غاز ثاني أكسيد الكبريت الذي يتفاعل مع الهواء الجوي عند درجة حرارة (500 °م)، في وجود أكسيد الفانديوم كعامل مساعد ليعطي ثالث أكسيد الكبريت، والذى يمرر في محلول (98%) حمض كبريتيك، ويخفف الحمض بالماء كلما أضفنا زيادة من الأكسيد، وبالتالي يتم الحصول على كمية كبيرة من حمض الكبريتيك المركز (98%) المحتوي على نسبة كبيرة ذائبة من ثالث اكسيد الكبريت.

يستخدم الكبريت في صناعة الأسمدة الزراعية، حيث يساعد فى تقوية جذور النباتات ويعمل على إنتشارها، كما يساعد على نمو ثمار الفاكهة والشتلات الصغيرة، ويستخدم أيضاً فى حفظ الفواكه والحبوب.
يستخدم الكبريت فى الوقت الحاضر على نطاق واسع فى صناعة المفرقعات وتكرير الزيوت المعدنية، وصناعة الورق والمطاط ، كما يدخل في صناعة البارود وعيدان الثقاب.

تستهلك كمية كبيرة من الكبريت في صناعة الألوان والبويات والأصباغ والورنيش والأحبار ومواد التشحيم، كما يدخل في صناعة المبيدات الحشرية والجيلاتين والغراء.
يستخدم الكبريت في صناعة بعض الأدوية، والعديد من المستحضرات الطبية مثل كريمات البشرة وصبغات الشعر ومستحضرات التجميل.
14- المياه الجوفية

تتمتع محافظة شمال سيناء بمخزون من المياه الجوفية وتشير الدراسات التى قامت بها هيئة الثروة المعدنية والدراسات الجيوفيزيقية وكذلك الهيئات الاخرى الى وجود مخزون هائل من هذه المياه مما يفتح فرص الاستثمار فى المجالين الزراعى والصناعى وما يتبعهم من تعمير وانشطة اخرى .



باستعراض ثروات شبه جزيرة سيناء يتبين لنا اهمية الاستفادة من هذه الثروات من اقامة المشروعات الصناعية التى تزيد من قيمة هذه الخامات والتى تستوعب الكثير من العمالة وتنشىء مجتماعات عمرانية تهدف الى تعمير سيناء وزيادة فاعليتها فى دعم الدخل القومى ولعل وجود مصادر الطاقة المختلفة وشبكة الطرق والموانى وغيرها من عناصر البنية الاساسية وتواصل هيئة الثروة المعدنية ايفاد البعثات العلمية من اجل متابعة تقييم خامات سيناء وايجاد افضل السبل لحسن استغلاها واعطائها القيمة المضافة .







معوقات وتحديات التنمية بسيناء وحلول مقترحة تحتاج الى التنفيذ

على الرغم من وجود تلك الثروات التى استعرضناها هناك بعض التحديات والمعوقات التى تقف حائل دون الوصول بهذا الجزء الغالى من ارض الوطن الى مرتبة علية من حسن الاستغلال والتعمير والتنمية نذكر منه :-

1-تحديات خاصة بالقيمة المضافة

بهدف تعديل تركيبات الصادرات والواردات مـن المنتجات المعدنية لرفع الفوائد الاقتصادية وتشجيع تصدير المنتجات المعدنية دقيقة المعالجة وعالية القيمة المضافة واستيراد المنتجات المعدنية الأولية وخاصة ان سيناء تمتلك من خامات المحاجر والمناجم ومصادر الطاقة ما يجعلها قادرا على القيام باقامة الكثير من الصناعات مثل صناعة الزجاج و صناعة الأسمنت و صناعة أحجار الزينة و صناعة كربونات الصوديوم اللامائية أو رماد الصودا و صناعة الجير و صناعة الحشوات المعدنية والصناعات الغذائية صناعة كتل البناء

المقترح :

1-تكاتف وثيق بين مراكز البحوث ومراكز التصنيع من اجل الوصول الى انسب طرق المعالجة لخامات سيناء ويمكن من خلال التنسيق بين هيئة الثروة المعدنية ومركز بحوث الفلزات ومركز الدراسات المعدنية والمركز القومى للبحوث اعداد حزم من دراسات الجدوى لمثل هذه المشاريع .

2-بناء تكنولوجيات محلية تتسم بأنها ( كثيفة العمالة- منخفضة التكاليف - غير ملوثة وتحافظ علي الموارد الطبيعية ).

الجدول الزمنى : عام

الميزانية المقترحة : 100 الف جنيه .

2-عدم كفاية تعليم وتدريب القوى البشرية وتأهيلها.‏

من خلال المسح الذى تقوم به هيئة الثروة المعدنية خاصة التفتيش على المواقع التعدينية المرخصة للسادة المستثمريين تبين عدم كفاية تعليم القوى البشرية العاملة فى مجال المناجم والمحاجر .

المقترح :

هيئة الثروة المعدنية على استعداد لاستقبال هذه العمالة لتاهيلهم وخاصة ان الهيئة تمتلك ة مركزا تدريبيا كبيرا يقوم عليه نخبة من الخبراء فى مجال الثروة المعدنية .

الجدول الزمنى : عام

الميزانية : 200 الف جنيه

اليات التنفيذ :

1- تحديد الاحتياجات التدريبية من خلال زيارات ميدانية للمواقع المختلفة( شهر ).

2-اعداد البرامج التدريبية والمدربين ( شهر ) .

3- التريب النظرى والمحاضرات (6 شهور ) .

4- التريب االعملى (4 شهور ) .

3-معوقات خاصة بالمحميات

هناك خلط بين اقامة المحميات والحفاظ عليها وبين استغلال الثروات التعدينية وعمليات البحث والتنقيب فليس هناك رؤية واضحة لدور هذه المحميات بحيث يتم تحقيق المعادلة السليمة وايجاد التوازن بين الحفاظ على المحميات وبين البحث عن الثروات وحسن استغلالها .

فكثير ما يتم اعتراض مسارات البعثات العلمية الخاصة بهيئة الثروة المعدنية بحجة وجود محميات على الرغم ليس هناك تعارض بين علمليات البحث ومعالم هذه المحميات وخاصة ان اعضاء هذه العثات من السادة المختصين بشئون علوم الارض ويتلكون المعرفة التى تجعلهم حريصون على حماية هذه المحميات .

المقترح : تشكيل لجنة مشتركة بين هيئة الثروة المعدنية وجهاز شئون البيئة للتنسيق فيما بينهم وايجاد اليات التعاون المشترك الذى يسمح للطرفين للقيام باعباء مهامهم دون التعرض فيما بينهم.

تحويل توصيات هذه اللجنة الى السادة الوزراء المعنيين لوضع مسودة لتعديل او تتطوير بعض القوانين التى تعوق عمليات التنمية.

4-معوقات خاصة بهيئة العمليات والموافقات الامنية

كثير ما يتم التخطيط لطرح حزم من االمواقع التعدينية للاستثمار وبعد االاانتهاء منها تصبح الموافقات الامنية التى تتاخر بالشهور عائق لاتمام هذا الطرح مما يعوق عمليات التنمية .

.ونضرب مثال على ذلك : مشروع فحم المغارة

المقترح :

تحديد فترة زمنية محددة للحصول على هذه الموافقات وفى حالة عدم الرد فى الفترة المحددة تعتبر موافقة ضمنية .

الفترة الزمنية المقترحة : 15 يوم .

5- تحديات الاستفادة الايجابية من الظواهر الجيولوجية التى تؤثر على التنمية ( السيول )

تشير الدراسات التى تمت من قبل هيئة الثروة المعدنية الخاصة بمخرات السيول الى ضرورة الاستفادة من هذه الدراسات فى تحديد انسب مواقع المشاريع المختلفة لتفادى وقواعها فى مصبات انهار السيول التى تتعرض لها شبه جزيرة سيناء وكذلك القرى السياحية .

المقترح :

1-ضرورة معاينة هيئة الثروة المعدنية لكافة المشاريع المقامة او التى ستقام حتى نستطيع اختيار انسب المواقع او ايجاد علاج للمشاريع المقامة بالغعل لتلافى الاخطار.

2- القيام بدراسات جدوى لبناء سدود لتخزين مياه السيول للاستفادة بها فى عمليات التنمية.

الجدول الزمنى لدراسات الجدوى : عام

الميزانية : 100 الف جنيه.

6- تحديات للاستفادة الايجابية من الظواهر الجيولوجية النادرة ( السياحة الجيولوجية )

تمتك سيناء كنوز من الظواهر الجيولوجية النادرة مثل الكانيون واليانبيع الطبيعية والمواقع التعدينية القديمة وغيرها والتى يمكن ان نستفيد بها اقتصاديا بتنشيط السياحة الداخلية والخارجية.

المقترح :

1- انشاء مكاتب للسياحة الجيولوجية مدعمة بالكتيبات الاشادية والمرشدين الجيولوجيين باشراف مشترك بين هيئة الثروة المدنية وجهاز شئون البيئة.

2- انشاء اكبر متحف لعلوم الارض .

الجدول الزمنى : 6 شهور.

الميزانية : 50 الف جنيه ( فقط انشاء مكاتب الارشاد الجيولوجى )

اليات التنفيذ : 1- حصر هذه المواقع ( شهر ).

3- زيارة هذه المواقع.( شهر ).

4- اعداد الكتيبات الارشادية. ( شهران )

5- تدريب الجيولوجيين على الارشاد العلمى. ( شهران )

7- تحديات اقامة مستوطنات زراعية على شبكة المياه الجوفية

تتمتع سيناء بوجود خزنات مياه جوفية كبيرة فى اماكن استطاعت هيئة الثروة المعدنية اكتشافها .

المقترح :

تحديد امتدادات الخزنات المياه الجوفية فى الوديان بين الجبال طبقا للدراسات الجيوفزيقية لهيئة الثروة المعدنية واعداد دراسات جدوى شاملة لامكانية لاقامة مستوطنات زراعية.

الجدول الزمنى : عامان

الميزانية: 600 الف جنيه

اليات التنفيذ :

1-تجميع الاعمال السابقة.

2- استكمال الشبكة الجيوفيزيقية طبقا للتتابع الجيولوجى .

3- مرحلة اول ( عام ) يتم تسليم الدراسات الخاصة بنصف المساحة للبدأ فى فى اقامة المستوطنات الزراعية .

4- مرحلة ثانية ( عام ) تسليم الدراسات نصف المساحة الاخرى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
أهلا وسهلا بكـ {1}.
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ سيناء القديم أمينه موسى احداث وشخصيات تاريخية 0 29-07-2010 02:51 AM
الاستثمار في سيناء أمينه موسى أنا المصري 1 10-07-2010 05:08 AM
جمال سيناء أمينه موسى همس السياحة الداخلية 1 29-06-2010 01:42 AM
اجمل المحميات الطبيعية في مصر أمينه موسى همس السياحة الداخلية 3 14-06-2010 12:54 AM


الساعة الآن 06:29 PM بتوقيت القاهرة




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع تعبر عن رأى كاتبها فقط دون ادنى مسئولية على المنتدى
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009